تعديل ضوابط تجديد الهوية الوطنية السعودية| وشروط تسليم البطاقة الشخصية 1441

أصدرت وزارة الداخلية السعودية من خلال قسم الأحوال المدنية التابع لها، التعديلات الجديدة التي طالت اللائحة التنفيذية لنظامها الخاص ببطاقة الهوية الوطنية، وشروط تسليم البطاقة الشخصية  من مركز الوثائق في المكاتب، والتي تضمن أن يكون التصحيح في جميع البيانات الرئيسية والفرعية في السجل المدني مباشرة، وهي الجهة التي تتولى مراجعة النماذج المعمول بها وإجراء ما يلزم بما يتفق مع القانون.

أبرز تعديلات قانون الهوية الوطنية

أصبحت البيانات الواردة في السجل المدني هي الخاصة (أجزاء الاسم عدا الاسم الأول، فضلاً عن حذف أي جزء من الاسم السجل المدني فقط وتعديل الجنسية، مع كتابة مكان ودولة الميلاد وتاريخ الميلاد ورقم السجل المدني وتفاصيل الحالة الاجتماعية والعنوان والمهنة، بالإضافة لأي بيانات أخرى يتطلب الأمر تسجيلها.

تعديل ضوابط تجديد الهوية الوطنية السعودية| وشروط تسليم البطاقة الشخصية 1441 1

ضوابط تعديل المهنة بالهوية الوطنية

يتم ذلك من خلال إيفاد خطاب مثبت من الجهة التابع لها المواطن، اعتبارًا من التاريخ المحدد في المستند، مع إيفاد الجهة الحكومية والخضوع للنظام التأميني أو التقاعدي، أما من تم إنهاء خدمته الحكومية فيكون التعديل بخطاب رسمي وصورة من القرار الذي بموجبه تم إنهاء خدمته، وتطبيق الحالات الخاص سواء بالأفراد أو الإناث أو الطلاب.

كيفية تعديل طلب حذف اسم الشهرة أو القبيلة

أما في حالة طلب حذف اسم الشهرة أو القبيلة أو الجد الثاني فيكون ذلك من خلال الرجوع إلى أساس صاحب الطلب عن طريق الأرشفة الإلكترونية، شريطة ألا يكون تسجيل الاسم المطلوب حذفه مبنياً على إجراءات تجنس أو لجان خاصة بمنح الجنسية، ويجوز إعادة الاسم المحذوف في أي وقت، خاصةً وأن الحذف يكون في السجل المدني فقط ويبقى في الأساس.

تعديل ضوابط تجديد الهوية الوطنية السعودية| وشروط تسليم البطاقة الشخصية 1441

خطوات تسجيل اسم المولود في الوقائع الرسمية

فيكون طلب تسجيل واقعة ميلاد لسعودي بناء على شهادة ميلاد غير مسجلة في السجل المدني مع تعبئة النموذج المعد لذلك، فضلاً عن تسجيل بلاغ الولادة على نظام التسجيل الآلي للمنشآت الصحية، بينما يكون تبليغ الولادة اليدوي وفق بيان رسمي من اسم الطبيب الذي باشر الولادة.

أسماء ممنوع تسجيلها في الأحوال المدنية

  • عدم تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية.
  • عدم تسجيل أسماء (عبدالنبي  وعبدالحسين).
  • عدم تسجيل الأسماء المركبة والأسماء غير اللائقة من الناحية الاجتماعية.
  • عدم تسجيل الاسم الأول معرف بـ ال.

يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.