تطبيق شائع على جوالات أندرويد لابد من حذفه فورًا لأنه يتجسس عليك

وجد الفريق الأمني السيبراني في شركة vpnpro  أن هناك تطبيق لمقاطع الفيديو مشهور جدًا يحتمل أن يكون متجسسًا على جهازك المحمول. وعلى الرغم من وجود ما يزيد عن 100 مليون عملية تثبيت على الهواتف التي تعمل بأندرويد. إلا أنه هناك مجموعة من الأذونات المحتملة الخطيرة التي يمكن أن تجعل أي صاحب جوال يتعرض لهجوم تجسسي، ويسمح للمتسللين أن يستخدموا التفاصيل الشخصية المسروقة من التطبيق لربح المال.

VivaVideo التطبيق المشبوه يعتبر من التطبيقات الشائعة للفيديو على متجر جوجل

اسم التطبيق الشهير هو  VivaVideo، وهو من التطبيقات الشهيرة جدًا والمجانية التي يتم تحميلها على نظام أندرويد. وقد يقول البعض أن التطبيق لا يوجد فيه أي ضرر، لكن حينما تقوم بتثبيت التطبيق، سيرغب منك إعطاءه الإذن لمجموعة  من الإعدادات، بما في ذلك القدرة على قراءة وكتابة الملفات إلى محركات الأقراص الخارجية، بالإضافة إلى الوصول إلى موقع المستخدم عبر تقنية تحديد المواقع العالمي GPS، حتى عند عدم استخدام التطبيق.

ويقول الخبراء المتخصصون في الأمن السيبراني أن هذه البيانات غير مطلوبة لتعديل مقطع فيديو لمشاركته على حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمستخدم، وأكثرها إثارة للاهتمام هو المطالبة بمعرفة المكان المحدد للمستخدم.

أخطر أنواع البيانات التي يطلبها تطبيق VivaVideo

ويقول الخبراء المتخصصون في اختراق وأمن الجوالات أن هناك أخطر  أنواع البيانات التي يحصل عليها التطبيق هي البيانات المربحة للجهات الفاعلة السيئة هي بيانات الموقع الدقيقة حيث يمكن أن يسمح هذا للتطبيقات بإرسال تحديث عن المكان الذي كنت فيه 14 ألف مرة في اليوم، حتى عندما لا تستخدم التطبيق.

لماذا يصنف المطورون تطبيق VivaVideo من تطبيقات التجسس؟

ويقول الخبراء أن تطبيق VivaVideo تم تصنيفه من تطبيقات التجسس لأنه يمكن أن يعطي  المطورين المتخصصين في التطبيقات أموالًا مرتفعة من النقود، لدرجة أن الكثير من الوسطاء المتخصصين في بيع البيانات 4 دولارات شهريا لكل 1000 مستخدم نشط. وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التركيز على VivaVideo حيث تم تحديده على أنه من بين برامج التجسس المستخدمة من قبل مجتمع المخابرات الهندي في عام 2017 مع توصية بحذفه فورًا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.