تراجع أسعار السيراميك وتوقعات بزيادة الصادرات

شهدت أسعار السيراميك في السوق المصري حالة من التراجع والانخفاض، وذلك في أعقاب خفض سعر الغاز بالمصانع، مما أدى لقلة التكلفة بنسبة 4%.

تراجع أسعار السيراميك

أكد أصحاب المصانع، أن قرار خفض سعر الغاز للمصانع يقلل التكلفة، ويؤدي لزيادة فرص المنافسة مع المصانع العالمية، مما يؤدي لزيادة الصادرات والتي تمثل نسبة 10% من السيراميك في مصر.

وأشار أصحاب المصانع، إلى أن التكلفة الإنتاجية ستقل بنسبة تتراوح بين 2 و4% ، بعد خفض سعر الغاز المورد للمصانع من سبعة دولارات إلى خمسة ونصف دولار. وقد طالبوا بزيادة نسبة خفض سعر الغاز بما يتناسب مع السعر العالمي، والذي يتراوح بين 3 إلى 3.5 دولار.

أصحاب المصانع يطالبون بزيادة نسبة خفض سعر الغاز

أتت مطالبة أصحاب المصانع بزيادة نسبة خفض سعر الغاز لمصانع السيراميك؛ بهدف إتاحة الفرصة أمام المصانع للمنافسة العالمية، حيث أن التخفيض إلى 5.5 دولار لن يكون له سوى تأثير طفيف على أسعار السيراميك بالأسواق ولن يشعر به المستهلك إلا بشكل بسيط.

ومن المتوقع أن يؤدي هذا القرار لرفع الطاقة الإنتاجية بنسبة 25%، وفقا لإقبال المستهلكين على الشراء، كما سيؤدي لزيادة نسبة الصادرات والتي تشكل نسبة 10% من الإنتاج.

وبعد خفض الحكومة لأسعار الغاز أواخر الشهر الماضي، وافق مجلس الوزراء على مراجعة وإعادة دراسة تسعير الغاز للأنشطة الصناعية كل ثلاثة أشهر.

وفي بيان شعبة السيراميك باتحاد الصناعات، أكد “شريف عفيفي” رئيس الشعبة، أن قرار مجلس الوزراء بإعادة دراسة تسعير الغاز بمثابة خطوة إيجابية، لزيادة منافسة المنتج المصري، بالإضافة إلى أن رفع الطاقة الإنتاجية للمصانع سيؤدي لتوفر الكثير من فرص العمل للشباب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.