تراجع أسعار الأسمنت منذ بداية الأسبوع الجاري ليسجل 750 جنيه للطن للمستهلك

بعد تراجع أسعار الحديد لثلاث مرات منذ بداية الشهر الجاري، بدأت أسعار الأسمنت أيضا في التراجع من بداية الأسبوع الجاري، حيث سجل الطن سعر 750 و 800 جنيه للمستهلك، مقابل 800 إلى 820 جنيه للأسبوع الماضي، أما سعر تسليم المصنع انخفض ما بين 630 إلى 700 جنيه للطن.



وأوضح عبد العزيز قاسم، نائب رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن أسباب تراجع أسعار الأسمنت سببه زيادة المعروض، وحالة الركود التي يشهدها سوق الأسمنت، لذلك قام تجار الأسمنت بخفض أسعار الأسمنت من أجل تحريك السوق وتجنب الركود الكامل.

وأوضح أن قطاع الأسمنت يواجه عدد من الأزمات، بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج، وتحرير سعر الصرف وتراجع الطلب بسبب سوء الحالة المعيشية للغالبية من المصريين، ومع دخول طاقات إنتاجية جديدة للسوق، أدى إلى زيادة المعروض عن الطلب.



وأشار إلى أن الأزمات الخاصة بقطاع الأسمنت أدت إلى إغلاق بعض الشركات الأسمنت، مثل تصفية الشركة القومية للأسمنت، بجانب إيقاف مصنع أسمنت بورتلاند طرة، التابع لشركة السويس للأسمنت، في شهر مايو الماضي، وذلك بشكل مؤقت بسبب الخسائر التي تكبدها المصنع.

وحسب تقرير لوحدة الأبحاث في بنك استثمار فاروس صدر في شهر مايو الماضي، جاء فيه معاناة شركات الأسمنت بسبب انخفاض الطلب المحلي والصادرات وزيادة المعروض، كما تراجع الطلب بنسبة 9% خلال الربع الأول من عام 2019، مما تسبب في انخفاض أسعار المبيعات خلال الربع الأول من عام 2019 بنسبة 5.3%، وتشكو شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات المصرية، بسبب التحديات التي تواجه شركات الأسمنت نتيجة لارتفاع الفائض عن الطلب بنهاية العام الماضي بنحو 33 مليون طن.



قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.