تبلغ 8 مليار جنيه.. تكلفة ضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

تم حصر تكلفة ضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاش بمبلغ 8 مليار جنيه، وذلك خلال لجنة القوى التي انعقدت بمجلس النواب يوم الأحد، وذلك لمناقشة عدم تنفيذ القرار الخاص بالعلاوات الخمس.

ضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاش

القضية تكمن في ضم 80% من قيمة الأجر المتغير عن طريق احتساب العلاوات الغير مضمومة للمعاش عند خروجهم للمعاش، وذلك وفق القانون رقم 75 الصادر عام 1975 ويبدأ تطبيقه منذ 1/7/2006.

اعترضت الحكومة على هذا القرار متمثلة في وزارة المالية، بحجة عدم قدرتها على توفير المبلغ لأصحاب المعاشات والمقرر عددهم ب 2.5 مليون مواطن بتكلفة تصل لحد 8 مليار جنيه، وتبنى اتحاد المعاشات هذه القضية برئاسة البدري فرغلي للوصول لحل في هذه القضية.

ضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاش
ضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاش

قرار السيد رئيس الجمهورية بسحب استشكال الحكومة

بعد تقديم الحكومة استشكال على قرار المحكمة الإدارية العليا بضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاش، وجه الرئيس عبد الفتاح الحكومة لسحب هذا الاشكال، وبذلك يكون قرار الإدارية العليا نافذ، إلا إن الحكومة تقاعست عن تنفيذ الأمر.

موقف البرلمان المصري من عدم تنفيذ قرار الإدارية العليا

قرر عدد من النواب تقديم طلبات إحاطة للحكومة لمعرفة أسباب عدم تنفيذ القرار الخاص بالعلاوات الخمس، وأضاف عدد من النواب خلال اجتماع القوى العاملة بالبرلمان ضرورة تنفيذ الأمر، وإسعاد المصريين.

وقالت مستشارة وزيرة التضامن الاجتماعي:

أن حل تلك الإشكالية يكمن في تعديل تشريعي لنص المادة  الثانية من القانون رقم 150 لسنة 1988، والتي تنص على أن يضاف 80% من قيمة العلاوة الخاصة للأجر المتغير.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.