بعد قرارات المالية الأخيرة .. نصائح هامة لتنظيم ميزانية الراتب في ظل أزمة كورونا

في أعقاب قرارات وزارة المالية في المملكة العربية السعودية التي تهدف إلى إنقاذ الاقتصاد من شبح الكساد والحفاظ على المكتسبات المحققة خلال الخمس سنوات الاخيرة ، الناجمة عن تداعيات أزمة جائحة كورونا من تطبيق تدابير إحترازية ووقائية لمواجهة تفشي الفيروس، وما عكست من آثار سلبية طالت الجميع، فقد أكد الباحث والأخصائي الاجتماعي سمير المصطفى، إنه يجب على الفرد أن يتأقلم ويتفاعل مع المرحلة المقبلة، وقال في تصريحات صحفية موجهًا عدة نصائح هامة ومفيدة يجب على الفرد اتباعها في تنظيم ميزانية الراتب خلال هذه المرحلة.

نصائح هامة لتنظيم ميزانية الراتب

بعد قرارات المالية الأخيرة .. نصائح هامة لتنظيم ميزانية الراتب في ظل أزمة كورونا 1
نصائح هامة لتنظيم ميزانية الراتب

كيف يمكن التأقلم مع أزمة كورونا وكيفية تنظيم الراتب خلال هذه المرحلة

وجه الاخصائي الاجتماعي “المصطفى”، عدة نصائح بهذا الخصوص ومنها:

  • تجزئة الراتب ووضع كل جزء في ظرف مخصص لأمر معين مثل (الإيجار، الفواتير، مصاريف السيارة، ميزانية البيت، ومصاريف أخرى إن وجدت).
  • تجنب شراء الغير ضروري مثل الكماليات ، حيث يمكن استخدم القديم منها.
  • عدم الإقتراض من الغير كي لا يحمًل الفرد نفسه أعباء قد تضعه في موقف غير محمود العواقب.
  • القيام بتسديد الفواتير في مواعيدها حتى لا تكون عائقًا، ويصعب سدادها لاحقًا.
  • وضع أولويات للتسوق، وعدم التسوق المظهري.
  • عدم إعارة التخفيضات والعروض أي اهتمام من قبيل الوجاهة ، حيث يمكن أن يكون ذلك هدر للمال غير مبرر ولا حاجة له في هذه الظروف.
  • عدم استخدام بطاقات الائتمان أو بطاقة مدى لغير الأمور الضرورية.

وأوضح الأخصائي أن هذه الأزمة يمكن الاستفادة منها في عدة أمور، ولكن المهم تعلم كيفية إدارة الأمور المالية بالطريقة المثلى إضافة لتعلم سلوكيات صحية جديدة.

ويُذكر أن وزير المالية المكلف محمد بن عبدالله الجدعان، أعلن عن قرارات وصفها مراقبون بأنها صعبة ومؤلمة والأخف ضررًا للمواطن، بهدف إنقاذ اقتصاد المملكة الذي تأثر بشكل كبير بأزمة كورنا، التي لم يشهد العالم بأسره مثيلًا لها في التاريخ الحديث، وأكّد الجدعان أن هذه القرارات ستكون مفيدة للمحافظة على الاستقرار المالي والاقتصادي من منظور شامل وعلى المديين المتوسط والطويل، لما فيه مصلحة الوطن والمواطنين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.