بعد عودة الحياة الطبيعية في السعودية.. تسلسل زمني لأزمة كورونا بالمملكة

جاءت عودة الحياة الطبيعية في السعودية اليوم الأحد 21 يونيو 2020، بعد سلسلة من القرارات التي اتخذتها حكومة المملكة، تباينت بين الإغلاق في كثير من الأحيان، والعودة إلى الحياة جزئيًّا في أحيانٍ أخرى، وذلك في الوقت الذي وصلت أزمة تفشي فيروس كورونا إلى ذروتها خلال الفترة الماضية، التي كانت تسجل فيها السعودية إصابات يويمية تخطت 5 آلاف، بالإضافة إلى عشرات الوفيات.

وتعاملت المملكة العربية السعودية من تلك الأزمة العالمية، التي أثّرت على الحياة بشكل كامل، وفق خطط مدروسة، فيما أعلنت عن خطتها لعودة الحياة كاملة في 26 مايو الماضي، وهي الخطة التي شملت 3 مراحل، بدأت المرحلة الثالثة منها والأخيرة اليوم الأحد 21 يونيو، إذ تقضي برفع الإغلاق الكامل عن مناطق ومدن المملكة، عدا مكة المكرمة.

عودة الحياة الطبيعية في السعودية مع تطبيق الإجراءات الوقائية

ورغم قرار عودة الحياة الطبيعية في السعودية الذي بدأ منذ اليوم، فإن السلطات شددت على الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، حتى لا يتعرض المخالفين إلى العقوبات والغرامات، وذلك في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، إذ أكدت على ضرورة اتباع الآتي:

  • الالتزام بالتباعد الاجتماعي.
  • تطبيق الإجراءات والبروتوكولات والتدابير الوقائية التي أوصت بها وزارة الصحة.
  • ارتداء الكمامات في الأماكن العامة ومقرات العمل في القطاعين الحكومي والخاص.
  • المحافظة على حماية الفئات الأعلى خطرًا من الإصابة بالفيروس التاجي، وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

بعد عودة الحياة الطبيعية في السعودية.. تسلسل زمني لأزمة كورونا بالمملكة 1

أمام المرحلة الأولى في خطة عودة الحياة الطبيعة في السعودية فقد كانت في الخميس 28 مايو واستمرت حتى يوم السبت 30 مايو، وشملت على تغيير في أوقات السماح بالتجول، عدا مكة المكرمة، ليصبح من الساعة السادسة صباحًا حتى الثالثة مساءً، فيما بدأت المرحلة الثانية من اليوم التالي في 31 مايو واستمرت حتى أمس السبت 20 يونيو، وكانت أوقات السماح بالتجول فيها من الساعة السادسة صباحًا حتى الثامنة مساءً.

تعليق أداء مناسك العمرة وإغلاق الحرمين والمدارس

وفي سياق الحديث عن عودة الحياة الطبيعية في السعودية اليوم الأحد، مع تطبيق الإجراءات الوقائية للحمياة من وباء كورونا، فإن المملكة كانت قد اتخذت قرارًا في 27 فبراير الماضي، بتعليق أداء مناسك العمرة، ومنع دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى مكة والمدينة، بل وإغلاق الحرمين الشريفين في غير أوقات الصلاة.

بعد عودة الحياة الطبيعية في السعودية.. تسلسل زمني لأزمة كورونا بالمملكة 2

وبعد هذا القرار بأيام وتحديدًا في 7 مارس 2020، صدر قرار بتعليق حضور الجماهير في المنافسات الرياضية بجميع الألعاب، وفي اليوم التالي 8 مارس، اتخذت وزارة التعليم قرارها بإيقاف الدراسة في جميع مدارس ومؤسسات التعليم بالمملكة، حتى إشعار آخر.

قرار السعودية بمنع الحضور إلى العمل

وفي سياق الحديث عن عودة الحياة الطبيعية في السعودية بتطبيق المرحلة الثالثة والأخيرة، اليوم، فإن المملكة كانت قد علقت الحضور إلى مقرات العمل في الجهات الحكومية، وذلك في منتصف شهر مارس الماض، عدا القطاعات الحيوية.

بعد عودة الحياة الطبيعية في السعودية.. تسلسل زمني لأزمة كورونا بالمملكة 3

وبعد هذا القرار بيومين، أي في 17 من مارس الماضي، قررت المملكة منع صلاة الجماعة في المساجد ومنع أي تجمعات في الأماكن المخصصة للتنزه، ومنها:

  1. الحدائق
  2. الشواطئ
  3. المنتجعات
  4. المخيمات
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.