بعد صدور قرار تخفيض عدد العاملين بالقطاع الحكومي…تعرف على فئات الموظفين الذين يطبق عليهم القرار

مع التداعيات الجديدة التي يشهدها العالم مع انتشار فيروس كورونا الجديد اتخذت العديد من الدول مجموعة من الإجراءات الوقائية والأحترازية ومن ضمنها مصر بعد ظهور عدد من حالات الإصابة والوفاة بها، حيث أصدر رئيس الوزراء قراره أمس الاثنين بتخفيض أعداد الموظفين بالجهاز الإداري للدولة منعا للتكدس وتقليل الكثافة لمحاولة السيطرة علي انتشار الفيروس وزيادة أعداد المصابين به.

نصوص القرار الوزاري

المادة الأولي من القرار الوزاري تنص علي :

يطبق هذا القرار على الموظفين العاملين في (وحدات الجهاز الإداري للدولة من وزارات وأجهزة ومصالح حكومية ووحدات إدارة محلية وهيئات عامة وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام)، مع ترك السلطة المختصة بكل جهة لاتخاذ القرار المناسب لحماية العاملين لديها يستثني من تطبيق هذا القرار الموظفون العاملون بالمرافق الحيوية مثل (خدمات النقل، الإسعاف، المستشفيات، خدمات المياه، الصرف الصحي، الكهرباء) مع مراعاة تطبيق التدابير الاحترازية للتعامل مع الفيروس.

نص المادة الثانية من القرار

العاملين الذين تسمح طبيعة عملهم بالعمل من المنزل يتم أداء مهام وظائفهم المكلفين بها دون التواجد بمقر العمل طوال مدة سريان هذا القرار علي أن يتم المناوبة بين باقي الموظفين يوميا أو أسبوعين وفقآ لقرار السلطة المختصة.

اقرأ أيضا: السعودية تلزم هذه الفئة بالحجر المنزلي لمدة 14 يوما

نص المادة الثالثة

يتم منح الموظف المُصاب أجازة استثنائية طوال مدة سريان القرار  خاصة أصحاب الأمراض المزمنة مثل (السكر، الضغط، أمراض الكلى، أمراض الكبد، أمراض القلب، الأورام)، كما يُمنح الموظف المُصاب بغير الأمراض المزمنة إجازة استثنائية علي أساس تقديم تقرير طبي صادر والموظف المخالط لمصاب بمرض معد  يتم منحه إجازة للمدة التي تحددها الجهة الطبية المختصة.

نص المادة الرابعة

يتم منح الموظفة الحامل أو التي ترعى طفل أو أكثر أقل من عمر 12 سنة إجازة استثنائية طوال مدة سريان القرار.

نص المادة الخامسة

الموظف العائد من خارج البلاد  يمنح إجازة استثنائية لمدة 15 يوم لخضوعه للكشف الطبي عليه للتأكد من خلوه من آي أعراض للإصابة بالفيروس وذلك  بداية من تاريخ عودته للبلاد.

نص المادة السادسة

يمنع إقامة الدورات التدريبية أو ورش العمل للخاضعين من العاملين طوال مدة سريان القرار.

نص المادة السابعة

يتم منع سفر جميع الخاضعين لأحكام هذا القرار في مهام عمل أو لحضور تدريب أو ورش عمل خارج البلاد طوال مدة سريان القرار.

نص المادة الثامنة

اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطهير ونظافة وتعقيم مقار العمل المختلفة لجميع وحدات الجهاز الإداري للدولة وشركات

لقطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام.

نص المادة التاسعة

يتم منح الإجازات الاستثنائية وتكون مدفوعة الأجر بموجب هذا القرار ولا تحسب ضمن الإجازات المقررة وفقآ للقانون أو يكون لها تأثير على أي من المستحقات المالية للموظف.

نص المادة العاشرة

يتم نشر القرار الوزاري  بالجريدة الرسمية ويتم العمل به لمدة خمسة عشر يوم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.