بعد تكليف السيسي.. كيف يستفيد أصحاب المعاشات من 6 علاوات؟

في قرار مفاجئ أول من أمس الإثنين، أنهى الرئيس عبد الفتاح السيسي، أزمة ضم العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات، التي بدأت منذ عام 2006 بإلغاء الحكومة نسبة 80% من هذه العلاوات غير المضمومة للأجر الأساسي، عند بلوغ الموظف سن المعاش، إذ كلف الرئيس السيسي الحكومة بصرفها بدءًا من شهر يوليو المقبل.

ووفقًا لهذا التكليف الرئاسي، فإن كُل مَن خرج على المعاش في الفترة من عام 2006 وحتى عام 2015، سيتفيد من ضم هذه العلاوات، فضلا عن علاوة دورية سنوية أقرها الرئيس بنسة 14% تصرف أيضًا، في يوليو المقبل، لتصبح جملة العلاوات التي يصرفها أصحاب المعاشات 6 علاوات مرة واحدة.

العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

ويُقدر عدد أصحاب المعاشات المستفيدين من هذه العلاوات الخمس، بأكثر من مليوني موظف، إذ إن عدد المستفيدين من العاملين في الجهات الحكومية يبلغ 1.6 مليون، والمستفيدين من القطاع الخاص في حدود نصف مليون مستفيد، بحسب عمر حسن، مستشار وزيرة التضامن للتأمينات والمعاشات.

وعن تكلفة العلاوات الخمس، قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، في بيان أول من أمس الإثنين، إن الخزانة العامة للدولة تتحمل تكلفة صرف هذه العلاوات بقيمة ٣٥ مليار جنيه هذا العام، مشيرًا إلى أن تكلفتها السنوية بأكثر تُقَّدر بـ٧ مليارات جنيه في السنوات التالية.

وأوضح الوزير أن العلاوات الدورية، والحافز الإضافي للعاملين بالدولة في موازنة ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، تبلغ تكلفتها ٣١ مليار جنيه، وأن تكلفة التخفيضات في ضريبة كسب العمل لجميع العاملين فى الدولة تبلغ ٤ مليارات جنيه.

شروط صرف العلاوات الخمس

وينشر موقع “اليوم الإخباري” الشروط التي يجب أن تتوفر في أصحاب المعاشات لصرف العلاوات الخمس بدءًا من يوليو المقبل، إذ تأتي على النحو التالي:

  • أن يكون المؤمن عليه وقت انتهاء الخدمة مشتركًا في هذه العلاوة.
  • الزيادة تُصرف دون التقيد بالحدود القصوى للمعاش.
  • قيمة الزيادة تُحسب على أساس العلاوة، منسوبة إلى أجر اشتراك المؤمن عليه الأساسي بما لا يجاوز الحد الأقصى لأجر الاشتراك المعمول به كل في حينه.

بعد تكليف السيسي.. كيف يستفيد أصحاب المعاشات من 6 علاوات؟ 1

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.