بعد انخفاض تاريخي.. ماذا تكشف توقعات أسعار النفط في العام المقبل؟

جاءت توقعات أسعار النفظ للعام المقبل 2021 على عكس ما وصل إليه سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي، أمس الإثنين، إذ وصل سعر البرميل إلى أقل من سالب 37 دولار، وذلك لأول مرة في التاريخ.

وبحسب “روسيا اليوم”، فإن عددًا من الخبراء في مجال النفط، توقعوا أن ترتفع أسعار النفط في العام المقبل إلى مستوى 50 إلى 55 دولارًا للبرميل، وذلك بعد انخفاضها بشكل حاد العام الحالي.

توقعات أسعار النفط في العام المقبل

وفي سياق الحديث عن توقعات أسعار النفط في العام المقبل، فقد رأى أميليو خوسيه أوبود، وزير الطاقة الأرجنتيني السابق، أن تخفيضات الإنتاج التي اتفقت عليها الدول المنتجة ليست كافية، مشيرًا إلى أنه حتى مع مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك في التخفيضات فإنها ستبلغ 17 إلى 18 مليون برميل يوميًّا، ورغم ذلك سيظل العرض يفوق الطلب.

وعن تقييم أسواق النفط، أوضح “أوبود” أنه من الصعب التقييم في ظل الوضع الراهن، لكن من المهم أن تستقر أسعار النفط الخام، وتحديدًا مزيج “برنت” القياسي العالمي، في 2021 عند مستوى 50 إلى 55 دولارًا للبرميل.

أسعار الخام الروسي

وجاءت توقعات أسعار النفط الخام الروسي على عكس التوقعات بارتفاع النفط، إذ إن خام “يورالس” قد يواجه في العامين المقبلين انخفاضًا، ومن المتوقع أن يكون متوسط سعر البرميل منه 35 دولارًا، على أن يرتفع في 2021 إلى مستوى 45 دولارًا للبرميل.

بعد انخفاض تاريخي.. ماذا تكشف توقعات أسعار النفط في العام المقبل؟ 1
Red metal barrels against blue sky.

وكانت دول مجموعة “أوبك+” قد اتفقت في 12 أبريل الجاري على تخفيض إنتاج المجموعة شهري مايو ويونيو من عام 2020 بواقع 10 ملايين برميل يوميًّا، على أن تُقلص التخفيضات تدريجيًّا في النصف الثاني من 2020 وحتى نهاية أبريل 2022.

وبحسب وزارة الطاقة بالمملكة العربية السعودية، فإن إجمالي التخفيضات من المتوقع أن يصل إلى 20 مليون برميل يوميًّا عند مشاركة دول أخرى من خارج مجموعة “أوبك+” مثل الولايات المتحدة الأمركية وكندا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.