بعد انتشار كورونا.. 117 مليون طفل مهددون بمرض الحصبة في جميع أنحاء العالم

في الوقت الذي بلغ فيه عدد الإصابات بفيروس كورون المستجد “كوفيد- 19” حوالي 1.9 مليون إصابة حول العالم حتى الآن، أصدرت منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف”، اليوم الثلاثاء، تحذيرًا من أن نحو 117 مليون طفل بجميع أنحاء العالم معرضون للإصابة بـ”الحصبة”، نظرًا لوجود عشرات البلدان تقلص برامجها الخاصة بالتطعيم.

24 دولة علقت استخدامات اللقاحات واسعة النطاق

وأوضحت المنظمة، أن هناك حوالي 24 دولة قد علقت استخدامات اللقاحات واسعة النطاق بما في ذلك عدد من البلدان التي تتعامل بالفعل مع تفشي الحصبة الكبيرة، مشيرًا إلى أن برامج التطعيم قد توقفت في 13 دولة أخرى بعد انتشار فيروس كورونا “كوفيد – 19”.

يجب الاحتفاظ بقدرة التلقيح أثناء الوباء الحالي

وفي سياق متصل قالت مبادرة الحصبة والحصبة الألمانية “M&RI”، في بيان مشترك، إنه يجب الاحتفاظ بقدرة التلقيح أثناء الوباء الحالي وبعده، ومن الممكن أن يتأثر أكثر من 117 مليون طفل بتعليق أنشطة التطعيم المقررة، حيث يدعم “M&RI” الحاجة إلى حماية المجتمعات والعاملين الصحيين من فيروس كورونا من خلال فترة توقف للحملات الجماعية، والتي تكون مخاطر المرض عالية.

بعد انتشار كورونا.. 117 مليون طفل مهددون بمرض الحصبة في جميع أنحاء العالم 1

الحصبة تصيب حوالي 20 مليون شخص كل عام

وتعد الحصبة من الأمراض شديدة العدوى، والتي تصيب حوالي 20 مليون شخص كل عام، أغلبهم دون سن الخامسة، ورغم أن اللقاح رخيص ومتوفر بسهولة، إلا أنه قد ارتفعت حالات الحصبة خلال السنوات الأخيرة، والسبب في ذلك هو “تردد اللقاح” وفقًا لما أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية.

يشار إلى أنه من بين الـ 24 دولة التي قامت بتعليق برامج لقاح الحصبة بشكل رسمي لحماية العاملين الصحيين وإعطاء الأولوية لاستجابة الفيروس الجديد “كورونا”، شهد العديد منها ارتفاعات مقلقة في الحالات المصابة بالحصبة في السنوات الأخيرة، ومنها “بنغلاديش والبرازيل وجنوب السودان وجمهورية الكونغو الديمقراطية ونيجيريا وكازاخستان وأوكرانيا”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.