بعد استلام الشحنة الأولى.. الصحة تعلن تطعيم هذه الفئات بلقاح كورونا

استقبلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مساء اليوم الخميس، الشحنة الأولي الخاصة بلقاح فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، من الصين من إنتاج شركة سينوفارم، برحلة قادمة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتسلمت وزيرة الصحة حسب وسائل إعلام مختلفة، 50 ألف جرعة من اللقاح الصيني، للبدء في تطيعم المصريين ضد الفيروس التاجي، بعد أن أجريت التجارب الخاص باللقاح خلال الشهرين الماضيين علي ما يقارب من 3 ألاف متطوع في مصر.

وحضر استقبال الشحنة الأولي من اللقاح كلا من السفير الصيني في القاهرة والقائم بأعمال السفير الإماراتي في مصر.

فاعيلة اللقاح والفئات الأولى بالتطعيم

وكشف الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الأولوية في توزيع اللقاح ستكون للصفوف الأولي المتعاملين مع الفيروس وهم العاملين بالقطاع الصحي، علي أن تكون الأولوية للعاملين بمستشفيات الصدر والعزل والحميات ومرضي الفشل الكلوي والأورام.

وأوضح مجاهد، أن اللقاح الجديد، أثبت فعالية عالية حيث حقق فعالية في الوقاية من فيروس كورونا بنسبة 86%، و100% في الوقاية من الوصول للحالات الشديدة الخطيرة والمتوسطة، وحقق نسبة عالية في إنتاج الأجسام المضادة لكورونا بواقع 99%.

وأشار متحدث الصحة، أن اللقاح الصيني الجديد، ستم تناول عنه طريق عضلة الكتف، ويتم إعطاء المواطن اللقاح علي جرعتين علي أن يكون الفترة الزمنية بين كل جرعة والثانية مدة 21 يوما، مشيرا إلى أن مصر تسلمت الشحنة الأولي من اللقاح وهناك خطة لاستلام شحنات جديدة لتطعيم أكبر عدد من ممكن من المواطنين حسب الأشخاص الأولي بالرعايا وحسب خطة الوزارة في هذا الشأن.

مصر تتسلم الشحنة الأولي من لقاح فيروس كورونا
مصر تتسلم الشحنة الأولي من لقاح فيروس كورونا

خصائص اللقاح الصيني الجديد

ومن أهم خصائص اللقاح الذي وصل مصر اليوم الخميس، إمكانية استيراده وحفظه في درجة حرارة ما بين سالب 2 و8 درجات مئوية التي تتوافر في مصر، بخلاف اللقاحات الأخري مثل موديرنا وفايزر اللذين يتطلبان درجة حرارة تصل إلى سالب 70 درجة مئوية وسالب 20 درجة مئوية وهي تكنولوجيا غير موجودة في مصر بالإضافة إلى كثير من دول العالم.

ويمكن أيضا تطعيم جميع المواطنين باللقاح الصيني الجديد إذ لم تكن لديهم أي موانع طبية مثل الحساسية.

تكنولوجيا لقاح سينوفارم

وتعتمد تكنولوجيا لقاح سينوفارم الصيني علي الحقن بجرعات فيروس ميت أو ضعيف لا يشكل أي خطورة علي من يحقن به، وتعمل علي تحفيز الأجسام المضادة بالجسم ضد فيروس كورونا، ومن ثم تبدء عملية المقاومة وتكوين أجسام مضادة للفيروس.

قد يعجبك ايضا