بعد إيداع الدفعة 25 .. حساب المواطن يرد على شكاوى المستفيدين

بعد أن أودع برنامج حساب المواطن الدعم المالي ، للمسجلين والذين توفرت فيهم شروط الأهلية ، لدورة شهر ديسمبر في حساباتهم البنكية ، يوم الثلاثاء الماضي الموافق العاشر من ديسمبر 2019 ، وردت إلى حساب خدمة المستفيدين في البرنامج العديد من الاستفسارات والشكاوى من المواطنين منها من يشكو توقف الدعم، رغم صرفه بانتظام ، ومنهم من يشكو نقصانه والعديد من الشكاوى، وفي هذه المقالة نرصد لكم ابرز ما اشتكى منه المستفيدين من الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن، ورد البرنامج عليها وتوجيهاته بذلك الخصوص.

حساب المواطن يرد على شكاوى المستفيدين

بعد إيداع الدفعة 25 .. حساب المواطن يرد على شكاوى المستفيدين 1
حساب المواطن يرد على شكاوى المستفيدين

أبرز شكاوى المستفيدين بعد إيداع الدفعة 25

  • مواطنة تشكو توقف الدعم عنها في دفعة ديسمبر ، بعد أن كانت تحصل عليه بانتظام في الدفعات السابقة

وفي معرض الرد من حساب المستفيدين على شكوى المواطنة شدد مرة أخرى على ضرورة إجراء تحديث على البيانات المالية والاجتماعية للمستفيدين ، عندما يطرأ عليها أي تغيير ، حتى لا يتوقف عنهم الدعم، وأوضح البرنامج قائلًا : ” في حال كنت غير مؤهلة يمكنك مراجعة حسابك في البوابة الإلكترونية ومعرفة سبب عدم الأهلية عن طريق أيقونة (دراسة الأهلية) وتحديث بياناتك طبقًا لسبب عدم الأهلية وتقديم اعتراض وفي حال تمت الموافقة عليه سيتم دراسة أهليتك مرة أخرى”.

وكشف البرنامج أنه يجب مطابقة الحالة الإجتماعية  لما هو مسجل لدى الأحوال المدنية، وفي حال التعديل يمكن ذلك عن طريق الحساب من أيقونة (تفاصيل الطلب – بيانات عامة) ثم تقديم الطلب من خلال أيقونة المراجعة.

  • اشتكى مستفيد من نقص الدعم حيث جاء في شكواه “هناك نقص ٣٠ ريالًا في حساب المواطن؟ الدفعة قبل شهرين كان ١٧٧٦، والدفعة الشهرين الأخيرين صار ١٧٤٦، ممكن توضيح؟”

رد حساب المواطن عبر حساب المستفيدين على الشكوى موضحًا السبب وهو البنزين حيث قال : “الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن المخصص للبنزين يتغير بناءً على الارتفاع والانخفاض نتيجة المراجعة الدورية لأسعار البنزين، ويصرف الدعم حسب معايير الاستحقاق والتي تؤخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم”.

  • وفي شكوى لمستفيد آخر قال أنه كان يحصل على الدعم بشكل دوري منذ عام كامل ولكن هذا الشهر لم يتم إيداع الدفعة الجديدة من البرنامج في حسابه.

وجاء رد حساب المستفيدين على الاستفسار عبر تويتر بالقول: “في حال كانت الدفعة مدفوعة، الرجاء مراجعة البنك والتأكد أنه لم يتم الإيداع، ويلزمك توفير كشف حساب من البنك وتقديم اعتراض مالي بعد خمسة أيام من تاريخ صرف الدفعة من أيقونة “الدفعات المالية” دفعة لم تستلم وإرفاق كشف الحساب”.

  • واشتكى مستفيد أن دعم حساب المواطن تاخر إيداعه في الحساب البنكي حيث قال في شكواه: “المبلغ ما نزلي رغم مكتوب بالموقع تحت الإجراء للصرف الرجاء حل المشكلة”.

ورد حساب المواطن :” تم إيداع مبالغ الدعم لدفعة شهر (ديسمبر)، الرجاء مراجعة البنك والتأكد أنه لم يتم الإيداع”، وأضاف بالقول: “يلزمك توفير كشف حساب من البنك وتقديم اعتراض مالي بعد خمسة أيام من تاريخ صرف الدفعة من أيقونة (الدفعات المالية) دفعة لم تستلم وإرفاق كشف الحساب، نسعد بخدمتك”.

الدفعة 25 من حساب المواطن بالأرقام

صرح سلطان القحطاني ،المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن، بشأن الدفعة 25 دورة شهر ديسمبر الجاري بالأرقام ما يلي:

  • في الدفعة 25 ارتفعت نسبة أعداد المستفيدين الرئيسيين بما يقارب + 0.7% عن الدفعة السابقة ليصبح عددهم أكثر من 3.8 مليون مستفيد.
  • 51% من إجمالي أرباب الأسر تحصلوا على الاستحقاق الكامل بمتوسط دعم بلغ 961 ريال للأسرة الواحدة، والبالغ عددهم قرابة 2.3 مليون مستفيد مشكلين ما نسبته 59%.
  • بلغ عدد التابعين أكثر من 8.8 مليون مستفيد.
  • بلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق في دفعة شهر ديسمبر أكثر من 1.5 مليون مستفيد، مشكلين 41% من إجمالي المستفيدين الرئيسين.
  • نسبة أرباب الأسر بلغ 92%.
  • نسبة ربّات الأسر بلغت 8%.
  • بلغت نسبة المستقلات 52% متجاوزًا عددهن 809 ألف مستفيدة.
  • بلغت نسبة المستقلين 48% والبالغ عددهم أكثر من 759 ألف مستفيد.
  • 83% من إجمالي المستقلين تحصلوا على الاستحقاق الكامل فيما حصل 17% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.