بعد إعلان حالة الطوارئ في مصر.. 7 اختصاصات للرئيس

بدءًا من الساعة الواحدة من صباح اليوم الثلاثاء، الموافق 28 أبريل 2020، تقرر إعلان حالة الطوارئ في مصر لمدة 3 أشهر، وذلك بناءً على قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، برقم 168 لسنة 2020، نظرًا للظروف الأمنية والصحية الخطيرة التي تمر بها البلاد.

وتنص المادة الثانية من القرار، الذي نُشر القرار في الجريدة الرسمية بعد أخذ رأي مجلس الوزراء، على أن تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن في جميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

قرار إعلان حالة الطوارئ

وأفادت المادة الرابعة من قرار إعلان حالة الطوارئ، على أن يُعاقب بالسجن كل مَن يُخالف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1985 المشار إليه،.

ويُسمح بتفعيل الطوارئ لأجهزة الدولة بحظر التجمعات والتظاهرات، إذا ثبتت خطورة قد تمس الأمن الوطني أو تهدد استقرار الدولة بوجودها.

7 اختصاصات للرئيس

وفي سياق الحديث عن إعلان حالة الطوارئ في مصر بدءًا من اليوم، فإن نصوص مواد قانون الطوارئ تنص على أن رئيس الجمهورية يتمتع بـ7 اختصاصات بنص القانون إذ تأتي على النحو التالي:

  • الأول: لا يجوز الطعن بأي وجه من الوجوه في الأحكام الصادرة من محاكم أمن الدولة ولا تكون هذه الأحكام نهائية إلا بعد التصديق عليها من رئيس الجمهورية.
  • ثانيًا: يجوز لرئيس الجمهورية حفظ الدعوى قبل تقديمها إلى المحكمة.
  • ثالثًا: يجوز له الأمر بالإفراج المؤقت عن المتهمين المقبوض عليهم قبل إحالة الدعوى إلى محكمة أمن الدولة.
  • رابعًا: يجوز للرئيس عند عرض الحكم عليه أن يخفف العقوبة المحكوم بها أو يبدل بها عقوبة أقل منها أو أن يلغى كل العقوبات أو بعضها أيا كان نوعها أصلية أو تكميلية أو تبعية أو أن يوقف تنفيذ العقوبات كلها أو بعضها.
  • خامسًا: يجوز لرئيس الجمهورية إلغاء الحكم مع حفظ الدعوى أو مع الأمر بإعادة المحاكمة أمام دائرة أخرى، وفى هذه الحالة الأخيرة يجب أن يكون القرار مسببا.
  • سادسًا: إذا صدر الحكم بعد إعادة المحاكمة قاضيًا بالبراءة وجب التصديق عليه في جميع الأحوال وإذا كان الحكم بالإدانة جاز لرئيس الجمهورية إلغاء العقوبة أو تخفيفها أو وقف تنفيذها وفق ما هو مبين في الفقرة الأولى أو إلغاء الحكم مع حفظ الدعوى.
  • سابعًا: يجوز للرئيس بعد التصديق على الحكم بالإدانة أن يلغي الحكم مع حفظ الدعوى أو أن يخفف العقوبة أو أن يوقف تنفيذها، وذلك كله ما لم تكن الجريمة الصادرة فيها الحكم جناية قتل عمد أو اشتراك فيها.

بعد إعلان حالة الطوارئ في مصر.. 7 اختصاصات للرئيس 1

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.