بطول 1.85متر.. البعثة المصرية تكشف جزء كبير من تمثال حورس بمعبد “ملايين السنين”

أثناء أعمال التنقيب الأثري داخل بقايا صالة الأعمدة بمعبد “ملايين السنين” بالبر الغربي بالأقصر والذي كان يخص الملك أمنحتب الثالث بمنطقة كوم الحتان، إكتشفت البعثة المصرية الألمانية تمثالاً ضخماً للاله “حورس”، وأوضح مدير عام آثار غرب الأقصر  بأن التمثال مصنوع من الجرانيت الأسود بطول 185 سنتيمتر .

البعثة المصرية تكشف جزء كبير من تمثال حورس بمعبد “ملايين السنين”

الجزء المكتشف من تمثال حورس يمثل الإله حورس في هيئة الصقر واقفا مرتديا النقبة والتمثال المكتشف فاقد الأرجل والأذرع مكسورة، كما قالت الدكتورة هوريج سوروزيان رئيسة البعئة بأن هذا الإكتشاف جاء ضمن مشروع “ترميم تمثالي ممنون ومعبد الملك أمنحتب الثالث” والذي بدأ العمل فيه في عام 1998 تحت إشراف وزارة الآثار و المعهد الألماني للآثار، حرصاً على الحفاظ على بقايا المعبد وإعادة بناءه من جديد .

بطول 1.85متر.. البعثة المصرية تكشف جزء كبير من تمثال حورس بمعبد "ملايين السنين" 1

وأكدت الدكتورة على أن التمثال المكتشف حديثاً، حالته جيدة جداً،  ويعد قيمة فنية وعلمية وأثرية مهمة، ويسكمل الصورة الناقصة من المعبد خاصةً بعد ترميمه بعد الزلزال المدمر الذي ضرب المعبد في القرن الثامن والعشرين قبل الميلاد .

وأوضحت أن التمثال يخضع حالياً للترميم، كما ستستمر البعثة في التنقيب والبحث عن الأجزاء الناقصة من التمال لإعادة ترميمه بشكل جيد، خاصة وأنه تم إكتشاف تماثيل نصفية لبعض المعبودات القديمة

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.