بسبب كورونا.. تحذيرٌ من دار الإفتاء المصرية للتجار وأصحاب المحال (فيديو)


في محاولة منها لمنع أي محاولات احتكار في الأسواق، واستغلال الظروف المحيطة بانتشار فيروس كورونا الجديد، حذّرت دار الإفتاء المصرية جميع التجار وأصحاب المحال التجارية من منع السلع والمنتجات ومواد الوقاية الطبية بغرض الاحتكار ورفع أسعارها بعد تشح في الأسواق ويزداد عليه الطلب.

وعن حُكم احتكار السلع لرفع أسعارها في ظل هذا الظرف العالمي، ذكرت دار الإفتاء المصرية، في مقطع فيديو موشن جرافيك، أن ذلك حرام شرعًا وخيانة للأمانة، مشيرة إلى أن الإسلام حرم الاحتكار بجميع صوره، كما أن حبس ما يحتاج إليه الناس في حياتهم من أجل تحصيل مكاسب مادية، يُعد غشًّا وأكلًا للأموال بالباطل.

دار الإفتاء المصرية تحذر التجار وأصحاب المحال من فيروس كورونا

وشددت دار الإفتاء على التجار وأصحاب المحال بالأ يكونوا سببًا في تضييق معيشة الناس حتى لا يدخلون في زمرة المفسدين في الأرض، لقوله تعلى: ﴿وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا المِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلاَ تَعْثَوْا فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾[هود: 85]، مشيرة إلى أن الإسلام سمح لوليَّ الأمر ومؤسسات الدولة الحقَّ في مكافحة الاحتكار والقضاء عليه.

وفي سياق تحذير دار الإفتاء من منع السلع عن الجمهور استغلالا لأزمة فيروس كورونا العالمية، كشفت وزارة الصحة المصرية، أمس السبت، عن ارتفاع عدد حالات المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 110، من بينهم 21 حالة تم شفاؤها، إذ خرجت من مستشفى العزل، فضلا عن حالتي وفاة لمصرية وألماني.

بسبب كورونا.. تحذيرٌ من دار الإفتاء المصرية للتجار وأصحاب المحال (فيديو) 1

وأوضحت الوزارة أن المتعافين ثبتت سلبية تحليل الـ”pcr” لهم مرتين على مدار 48 ساعة، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أنه جرى تسجيل 17 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة دوريًّا.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.