بسبب كورونا.. السعودية تتحمل رواتب 1.2 مليون موظف بالقطاع الخاص

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرًا ملكيًّا، بدفع تعويضاتٍ تصل قيمتها إلى 9 مليارات ريال إلى أكثر من 1.2 مليون مواطن سعودي، يعملون في منشآت القطاع الخاص المتأثرة بتداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، كما استثناهم من من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الجمعة، فإن صاحب العمل يحق له بموجب هذا الأمر الملكي، أن يتقدم للتأمينات الاجتماعية بطلب صرف تعويضٍ شهري للعاملين لديه بنسبة 60 % من الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية لمدة 3 أشهر، بحد أقصى 9 آلاف ريال شهريا، وبقيمة إجمالية تصل إلى 9 مليارات ريال.

السعوية تتحمل رواتب 1.2 مليون موظف

وفي سياق تتحمل رواتب 1.2 مليون موظف بالقطاع الخاص بالسعودية، أوضح محمد بن عبدالله الجدعان، وزير المالية السعودي، أن آلية الدعم ستكون بموجب الشروط المنصوص عليها في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند)، للمنشآت المشمولة بالأمر الملكي، إذ تغطي نسبة 100% من السعوديين العاملين في المنشآت التي لديها 5 عاملين سعوديين أو أقل.

وقال الجدعان، إنه وفق الأمر الملكي، فإن آلية الدعم تشمل 70% من السعوديين العاملين في المنشآت التي يتجاوز عدد العاملين السعوديين فيها 5 عمال، مع إعفاء صاحب العمل من الالتزام بدفع الأجر الشهري للمستفيدين، ولا يحق للمنشأة إلزام العامل بالعمل خلال فترة صرف التعويض، لافتًا إلى أن التقديم على التعويض خلال شهر أبريل الجاري.

وبلغت إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفد -19) في المملكة العربية السعودية، حتى يوم أمس الخميس 188 حالة، فيما وصلت الوفيات إلى 21 حالة، بحسب وزارة الصحة السعودية. بسبب كورونا.. السعودية تتحمل رواتب 1.2 مليون موظف بالقطاع الخاص 1

بينما تجاوزت الإصابات بالفيروس على مستوى العالم، مليون إصابة، ونحو 53 ألف حالة وفاة، فيما تخطى عدد المتعافين 213 ألفا، وكانت منظمة الصحة العالمية وصفت الفيروس، يوم ‏‏11 مارس بالجائحة والوباء العالمي، لأن أرقام ‏الإصابات أخذت في الارتفاع السريع، ما دفع العديد من دول العالم، على اتخاذ إجراءات استثنائية، أبرزها حظر التجول ووقف حركة الطيران.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.