بريطانيون يحرقون أبراج شبكات الجيل الخامس.. لماذا؟ (فيديو)

هاجم مجهولون في بريطانيا خصوصًا في مناطق ليفربول وبرمنجهام وميليينج، عددًا من أبراج الإنترنت الخاصة بالجيل الخامس وقاموا بحرقها، ظنا منهم أن ذلك يمنع تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) في الوقت الذي نفت فيه السلطات دور شبكات التواصل في نشر الفيروس، وذلك بحسب وكالة “سبوتنيك”.

وكشف المشغلان البريطانيان فودافون وEE، عن تعرض 4 أبراج تابعة لهما للحرق العمد في 3 أبريل الجاري، وفي اليوم التالي، هاجم مجهول 4 أبراج أخرى، بحسب مانشره موقع هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، إذ أشار المسئولين إلى أن البرج يخدم آلاف الأشخاص في مجال اتصالات 2G و 3G و 4G لسنوات عديدة، فيما وعدوا باستعادة الاتصال في أقرب وقت.

أبراج شبكات الجيل الخامس في بريطانيا

وربطت منظمة التحقق من الحقائق Full Fact عملية إحراق أبراج شبكات الجيل الخامس في بريطانيا، بنظريتي مؤامرة شائعتين، نشرتا في نهاية شهر مارس المنصرم، على وسائل التواصل الاجتماعي، ووفقا لإحدى النظريات، تنبعث من شبكة (5g) إشعاعات، ما يثبط جهاز المناعة البشري، ويصاب الناس بالفيروس التاجي، فيما يستند مؤيدو هذه الشائعة إلى أن الفيروس نشأ في ووهان، لأنه قبل ذلك بوقت قصير، تم نشر 5G في المدينة.

بريطانيون يحرقون أبراج شبكات الجيل الخامس.. لماذا؟ (فيديو) 1

بينما يدعي أنصار نظرية أخرى بأن الفيروس يستخدم بطريقة ما موجات الراديو لشبكات الجيل الخامس لنشر الضحايا واختيارهم، ويستندون على ذلك للدراسة الحائزة على جائزة “نوبل” لوكا مونتاجير، التي اقترحت في عام 2011 أن البكتيريا قادرة على توليد موجات لاسلكية، فيما يشير Full Fact، إلى أنه في الواقع لا يوجد أساس علمي لكل من النظريتين.

وتستخدم شبكة 5G ترددا مختلفا لموجات الراديو لتوفير الاتصال، لكنها لا تزال تعد “غير مؤذية”، ما يعني أنها لا تحمل طاقة كافية لإيذاء شخص، فضلا عن أنه لا يأخذ مؤيدو النظريات في الاعتبار أن الفيروس التاجي قد توغل لفترة طويلة في مدن وبلدان مثل إيران واليابان.

تدمير البنية التحتية

أما السلطات البريطانية والشركات المشغلة فشددوا على عدم تدمير البنية التحتية للبلاد خلال فترة انتشار وباء كورونا، خصوصًا أن عمال الصيانة التابعين للشركات المتضررة من عمليات الهجوم لم يسلموا من المطاردات في أثناء عملهم في الشوارع لإعادة هذه الأعمدة لعملها مرة أخرى بعد حرقها.

بريطانيون يحرقون أبراج شبكات الجيل الخامس.. لماذا؟ (فيديو) 2

وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة “فودافون” المملكة المتحدة، نيك جيفري، فإن الشرطة ومنظمات مكافحة الإرهاب تحقق بالفعل في الحوادث، كما حثت السلطات السكان على عدم تدمير البنية التحتية، حيث تعتمد الخدمة الصحية الوطنية أيضا على الشبكات الخلوية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.