بالفيديو سعودي يمسح أنفه بمنديل ويضعه على صراف آلي في الهفوف

نشر مجموعة من المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت (فيسبوك)، و ( تويتر) مقطع فيديو لرجل يعتقد أنه سعودي. قام بفعل غريب أمام ماكينة الصراف الآلي في المنيزلة في الهفوف. حيث أظهر الفيديو وهو يقوم بمسح أنفه بمنديل ثم مسح بنفس المنديل الصراف الآلي، ما جعله متهم بنشر فيروس كورونا كوفيد 19 وطالب المغردون أن يتم القبض عليه ومحاسبته.

وبدأت المملكة العربية السعودية، أمس الأحد الموافق 31 مايو 2020، ممثلة في وزارة الداخلية تطبيق المرحلة الثانية لرفع حظر التجوال في أراضيها. وتخفف قيودًا كانت مفروضة لمنع إنتشار فيروس كورونا كوفيد 19. وبدات أولًا بتمديد الساعات الخاصة بالسماح بالتجول في جميع الأماكن باستثناء مدينة مكة المكرمة.

القرارات الجديدة بالسماح بالتجول في المرحلة الثانية بدءًا من اليوم الأحد

وقالت وزارة الداخلية إنها تبدأ تنفيذ المرحلة الثانية من عودة الحياة الطبيعية في السعودية. وسمحت بالتجول في الأماكن كلها من الساعة 6 صباحًا وحتى الساعة 8 مساء وذلك مستمر حتى نهاية يوم السبت الموافق 20 يونيو 2020. كما انه يمكن للموظفين حضور المقرات التي يعملون بهم في المؤسسات الحكومية، أو القطاع الخاص، مع رفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية ولكن لابد من الالتزام بالتدابير الاحترازية والاجراءات الوقائية التي تم ذكرها. وكذلك تم رفع تعليق السفر بين المناطق باستخدام وسائل المواصلات المختلفة.

الداخلية تحدد الأنشطة المستثناة من الإغلاق في فترة حظرا التجول

وأوضحت وزارة الداخلية أن الأنشطة المستثناة في القرارات السابقة مستمرة في عملها. ولكن يسمح لأن تبدأ بعض الأنشطة الاقتصادية الأخرى والتجارية العمل في فترة السماح في مجالات الطلبات الداخلية سواء كانت مقاهي، أو مطاعم. ولكن هناك مجموعة من الأنشطة مستثناة من العمل لأنها لا تحقق التباعد الجسدي وهي كالتالي:

(1) صالونات التجميل.

(2) صالونات الحلاقة.

(3) النوادي الرياضية.

(4) النوادي الصحية.

(5) المراكز الترفيهية.

(6) السينمات كلها.

العقوبات على المؤسسات والأشخاص الذين لا يحققون التباعد الاجتماعي المفروضة من القرارات الملكية

(1) الحد الأقصى المسموح له في التجمعات الأسرية، أو الغير الأسرية في البيوت، أو الاستراحات، أو المزارع، أو المناسبات الاجتماعية مثل العزاء أو الحفلات وغيرها سيكونوا 50 شخص فقط.

(2) العقوبة الجديدة للمنشآت الخاصة التي لا تلتزم بالإجراءات الاحترازية والتدابير (البروتوكولات) الوقائية المعلنة بتاريخ 6 شوال 1441هـ بمبلغ (10.000)ريال ، ويشمل ذلك إدخال غير الملتزمين بالكمامة الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم؛ وتأمين المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة لها؛ وقياس درجة الحرارة للموظفين والعملاء عند مداخل المولات والمراكز التجارية؛ وتطهير العربات وسلال التسوق بعد كل استخدام؛ وتطهير المرافق والأسطح وإغلاق أماكن ألعاب الأطفال وأماكن قياس الملابس ونحوها؛ وذلك وفق الحالات المنصوص عليها في تلك الإجراءات والتدابير ( البروتوكولات) الوقائية، وتضاعف العقوبة في حال التكرار على النحو الموضح في جدول مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.

(3) وبالنسبة لعقوبة تعمد مخالفة الإجراءات الاحترازية والتدابير ( البروتوكولات) الوقائية المعلنة بتاريخ 6 شوال 1441هـ يتم تحديدها بمبلغ ( 1000 ) ألف ريال، ويشمل ذلك عدم استخدام الكمامات الطبية أو القماشية أو ما يغطي الأنف والفم، أو عدم الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي؛ ورفض قياس درجة الحرارة عند دخول القطاعين العام أو الخاص؛ وعدم الالتزام بالإجراءات المعتمدة عند ارتفاع درجة الحرارة عن 38 درجة مئوية، وذلك في الحالات المنصوص عليها في تلك الإجراءات والتدابير ( البروتوكولات)، وتضاعف العقوبة في حال التكرار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.