بالصور .. ندوة بعنوان “حرب أكتوبر وطن وانتماء” في جامعة حلوان

قامت أسرة من أجل مصر المركزية الموجودة في جامعة حلوان بالعمل على تنظيم ندوة، وذلك بالتعاون مع كلية الآداب تحت عناية السيد الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، حيث قد حملت الندوة عنوان “حرب أكتوبر.. وطن وانتماء”،  وقام كل من السيد اللواء أركان حرب حسان أبو علي المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية، وكذلك السيد اللواء دكتور سامح أبو هشيمة أستاذ الاستراتيجية في أكاديمية ناصر العسكرية، والإعلامية الدكتورة سامية أبو النصر مدير تحرير الأهرام بالمحاضرة في تلك الندوة.

ندوة “حرب أكتوبر.. وطن وانتماء” بجامعة حلوان

ويذكر أن الأستاذ الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان كان قد تحدث خلال كلمته الافتتاحية عن ذكرياته في حرب أكتوبر، قائلًا أنه لكي نعي قيمة حرب أكتوبر يجب علينا أن نفهم وندرك مدى صعوبة مرارة الهزيمة وكيف كانت فترة صعبة للغاية، حتى وصلنا إلى لحظة الانتصار المجيدة، والتي قد جاءت بعد الكثير من التعب والمجهود، وصولًا إلى تذوق طعم النصر، فتلك الفترة قد قامت بعكس مدى تلاحم الشعب المصري في تلك الفترة العصيبة، فإن ذكرى نصر أكتوبر هي معجزة الإنسان المصري، وأن عن طريق هذا النصر العظيم قد عادت سيناء إلى الوطن كجزء منه، ففيه انتصرت الإرادة المصرية، وعزيمة الشعب المصري، وأبطاله من أبناء القوات المسلحة.

أما السيد اللواء حسان أبو علي المستشار في أكاديمية ناصر العسكرية، قد تحدث عن ذكريات أكتوبر ، وكذلك تحدث عن نكسة 5 يونيو 1967 وآثارها النفسية التي كانت موجودة في ذلك الوقت على الشعب والجيش، موضحًا أن الشعور الذي انتشر في هذا الوقت كان أكبر من أي كلام، وذلك بسبب الظلم الذي قد وقع على القوات المصرية من هزيمة وعار ألحق بهم، لمعركة لم يدخلوها أصلًا ولم يحاربوا فيها، ولكن بعد عملية إغراق المدمرة إيلات، لفتت مصر أنظار العالم أجمع، بكونها لن تتنازل مهما حدث عن تراب أراضيها، مهما قد بلغت التضحيات، فإن مصر لن تترك أرضها.

التخطيط الجيد والعزم أهم سبل انتصار أكتوبر

وصرح اللواء حسان أبو علي أنه أثناء حرب الاستنزاف والتي قد استمرت من عام 1967 حتى عام 1970، كانت توجد العديد من المحاولات التي قامت بها الأمم المتحدة من أجل وقف عملية إطلاق النار، ولكن إسرائيل رفضت ذلك، واستمرت الأوضاع على هذا النحو، إلى أن تم إعادة التخطيط والهيكلة في القوات المسلحة المصرية، حيث تم تطوير قوات الدفاع الجوي.

حيث بدأت القيادة العامة للجيش المصري بدراسة خطة العبور بشكل مفصل وموضح للغاية، كما حرصت القوات المصرية على إزالة كافة الصعوبات والمشاكل التي كانت من الممكن أن تقف عائقًا أمام عملية العبور، وبحثت عن مختلف الحلول العلمية لتلك المشكلات، كما قد أشار إلى أنه من أحد أهم أسباب النجاح هي عدم معرفة أحد بساعة الصفر إلا يوم إعلان الحرب 6 أكتوبر 1973، وعند اندلاع الحرب رفع الجنود شعار واحد حتى تحقق النصر، إما الموت وإما النصر، مرددين نموت نموت وتحيا مصر، وأوضح أن الشباب هم عماد المستقبل، وبناة الوطن، وأن الحروب التي تتم في الوقت الحالي هي حروب تكنولوجيا ومعلومات، وأن الهدف يكون تفرقة أبناء الوطن الواحد، ونشر المشاعر والأفكار السلبية والانهزامية، مؤكدًا على أنه يجب أن يظل أبناء الوطن على قلب رجل واحد.

عرض قصص بطولات حرب أكتوبر

وأشار السيد اللواء سامح أبو هشيمة مستشار أكاديمية ناصر العسكرية أن مصر تملك خبرة قتالية على مستوى عالي في مواجهة الإرهاب، موضحًا أن الشائعات لها أثر سلبي كبير، وأنه يجب أن يتم تحري الدقة بشكل كبير للغاية عند نشر أي خبر أو أي معلومة، كما طالب سيادته الإعلام بضرورة تحرى الدقة والصدق والموضوعية عند نشر أي خبر أو إذاعته.

كما قامت الأستاذة الدكتورة مني أبو النصر أثناء الندوة بعرض مجموعة من قصص البطولات المختلفة التي قد تحدث وناقشت حرب أكتوبر، وصرحت أن حرب أكتوبر تعتبر هي آخر الحروب النظامية التقليدية التي شهدها العصر الحديث، وأن الحرب القادمة هي حرب مليئة بالشائعات والمعلومات التي تتعرض لها مصر، فيجب أن يتكاتف أبناء الشعب الواحد من أجل مواجهة تلك الحرب.

وفي سياق متصل يذكر أن فعاليات ندوة “حرب أكتوبر.. وطن وانتماء”، كانت قد جاءت بحضور كل من الأستاذة الدكتورة سهير عبد السلام عميد كلية الآداب، وكذلك السيد الأستاذ الدكتور يسري شعبان عميد كلية الخدمة الاجتماعية ورائد أسرة من أجل مصر، كما جاءت الندوة بحضور عدد كبير من السادة أعضاء هيئة التدريس، وطلاب وطالبات جامعة حلوان.

صور من فعاليات الندوة بجامعة حلوان

بالصور .. ندوة بعنوان "حرب أكتوبر وطن وانتماء" في جامعة حلوان 1

بالصور .. ندوة بعنوان "حرب أكتوبر وطن وانتماء" في جامعة حلوان 2

بالصور .. ندوة بعنوان "حرب أكتوبر وطن وانتماء" في جامعة حلوان 3

بالصور .. ندوة بعنوان "حرب أكتوبر وطن وانتماء" في جامعة حلوان 4

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.