بالصور .. ختام فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسمي العمارة والتخطيط العمراني بهندسة جامعة عين شمس

انتهت فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لكل من قسم العمارة وقسم التخطيط العمراني والذي يأتي تحت عنوان “رؤي ذكية لكلية الهندسة” في جامعة عين شمس، ويذكر أن هذا المؤتمر كان قد جاء تحت رعاية السيد الأستاذ الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بينما قد جاءت فعاليات المؤتمر بحضور كل من السيد الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، وكذلك السيد الأستاذ الدكتور أيمن عاشور عميد كلية الهندسة في جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر.

توصيات المؤتمر الدولي الثالث لقسمي العمارة والتخطيط

العمراني بجامعة عين شمس

ومن الجدير بالذكر أن السيد الأستاذ الدكتور أيمن عاشور عميد كلية الهندسة في جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر، كان قد صرح أنه في نهاية المؤتمر قد تم التوصية بمجموعة من التوصيات والتي يأتي من بينها:

  • عمل توأمه مع مشروع لندن الطموح من أجل ربط الامتداد الشرقي مع الامتداد الغربي، وبشكل خاص العمل على ربط العاصمة الادارية الجديدة بمدينة القاهرة الكلاسيكية، وذلك عن طريق استخدام تطبيقات الذكاء الصناعي.
  • سوف تقوم كلية الهندسه في جامعة عين شمس بتبني فكرة إعداد تلك الدراسات وهذا بالتعاون مع جامعة ايست في لندن.
  • العمل على إعداد تصور متكامل للريف المصري، وذلك بطابعه الجديد الذي يتماشى مع روح العصر الحالي، ويتم ذلك عن طريق استكمال المجهودات الفريدة والمميزة، التي قد قدمها السيد الأستاذ المهندس وليد عرفة في قريه باسونا الموجودة في صعيد مصر ، حتى تصبح نموذج مصري متميز في عملية الارتقاء بالريف المصري.
  • هذا بالإضافة إلى العمل على إعداد تصور متكامل لتطبيق التقنيات الذكية في كل من العمارة والعمران داخل مصر ، خاصة بطريقة تتناسب مع سياسات التنمية العمرانية، فيما يتعلق بطرق الحفاظ علي البيئة، وكذلك العمل على ترشيد استهلاك الطاقة، واستخدام المياه، هذا بجانب القيام بتقليل الانبعاثات الكربونية.

وعلى الجانب الآخر كان قد أنهي المؤتمر الدولي الثالث لقسمي العمارة والتخطيط العمراني بجامعة عين شمس، فعالياته اليوم بمحاضرة علمية كان قد قدمها السيد الأستاذ الدكتور ستيفانو بويري، الأستاذ في ميلانو، والكثير من الجامعات الدولية، ومدير مختبر مدينة المستقبل في جامعة تونغجى بشنغهاي.

محاور المؤتمر الدولي الثالث بعين شمس

ويذكر أن أن المؤتمر الدولي الثالث المقام في جامعة عين شمس، كان قد قام بمناقشة العديد من المحاور المختلفة وذلك علي مدار ثلاثة أيام، ويأتي من ضمن تلك المحاور:

  • العمل على تقديم الحلول الذكية مع التركيز على الابتكارات في البيئة المبنية، وذلك مثل الهندسة المعمارية التكيفية والعمران، والعمارة الرقمية، وكذلك نمذجة معلومات البناء (BIM)، بالإضافة إلى كل من المواد والنظم الإنشائية، المدن والتنقل والحكم.
  • القيام بالاستفادة من الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، وذلك عن طريق القيام بنشر الطاقة المتجددة الذكية، والعمل على زيادة كفاءة استخدام الطاقة في كل من المباني، والأحياء، وكذلك المناطق والمدن المختلفة.
  • العمل على رفع كفاءة استخدام الطاقة، وكذلك جوانب الأداء للمباني والمدن، هذا بجانب القيام بتنمية مدينة الطاقة الشمسية، طاقة الرياح، والعمل على تصميم حياد الكربون.
  • كما قد قام المؤتمر الدولي بمناقشة السياسة والتشريع والإطار القانوني.
  • وتمت مناقشة التصميم الجديد للمدن، وتصميم المباني وذلك من خلال إحداث تغيير جذري عميق.

وعلى الجانب الآخر تعد  الممارسات التجديدية التي تقوم باستعادة، وتجديد مصادر الطاقة، وكذلك المواد الخاصة بها، مبادئ تنظيمية  تعمل على ضمان تشغيل المدن والمباني كنظم دائرية، ومن ناحية أخرى يذكر أن المؤتمر الدولي الثالث كان قد قدم مجموعة من النماذج العملية، هذا بالإضافة إلى تقديم عدد من التجارب الواقعية التي تعمل على عكس مختلف الاستراتيجيات، والتقنيات، والابتكارات الذكية، وفي سياق متصل يذكر أن ذلك المؤتمر العلمي كان قد جاء بحضور مجموعة متنوعة متعددة للغاية من الأساتذة والمتخصصين في تلك المجالات المختلفة.

صور من فعاليات المؤتمر الدولي الثالث بجامعة عين شمس

بالصور .. ختام فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسمي العمارة والتخطيط العمراني بهندسة جامعة عين شمس 1 بالصور .. ختام فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسمي العمارة والتخطيط العمراني بهندسة جامعة عين شمس 2 بالصور .. ختام فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسمي العمارة والتخطيط العمراني بهندسة جامعة عين شمس 3 بالصور .. ختام فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسمي العمارة والتخطيط العمراني بهندسة جامعة عين شمس 4 بالصور .. ختام فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لقسمي العمارة والتخطيط العمراني بهندسة جامعة عين شمس 5

قد يعجبك ايضا