بالتفاصيل.. وزير التعليم يوضح مزايا التعامل مع نظام الامتحانات الإلكترونية

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقي، عن السمات الخاصة بنظام التقييم الجديد وطريقة المذاكرة من أجل استيعاب نواتج التعلم الحقيقة الخاصة بالثانوية المعدلة لطلاب الصفين “الأول والثانى” الثانوى، إضافة إلى طريقة فهم الامتحانات الإلكترونية التى تطبقها الوزارة على الطلاب بالمرحلة الثانوية للصفين الأول والثاني الثانوي.

نظام الامتحانات الجديد يعتمد على الفهم بدلًا من الحفظ والتلقين

وقال شوقي، في تدوينه له عبر صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، إن النظام الجديد للامتحانات يعتمد على فهم الطلاب بدلا من الاعتماد على التلقين والحفظ، لافتًا إلى أن أن السماح للطالب باستخدام الكتاب المدرسي أثناء الامتحانات سيوفر على الطلاب العبء والوقت لحفظ المعلومات، حيث يتطلب أن يكون الطالب فهم كافة نواتج التعلم وأهداف كل درس بالمنهج قبل دخوله إلى الامتحان، مع التأكيد على مذاكرة الدرس من خلال المصادر الخاصة بالتعلم الموجودة في بنك المعرفة المصرى.

بالتفاصيل.. وزير التعليم يوضح مزايا التعامل مع نظام الامتحانات الإلكترونية 1

نماذج لأسئلة الامتحانات الإلكترونية الجديدة

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، في فيديو عرضه على صفحته الرسمية، إلى أن الأسئلة الخاصة بالامتحانات الإلكترونية متنوعة بين أسئلة اختيارية وأسئلة مقالية، مضيفًا : “على سبيل المثال في السؤال الخاص بالتعبير في اللغة العربية لم يعد الطلاب في حاجة إلى كتابة خمسة وعشرون سطرا فى الموضوع، لأن النظام الجديد للامتحانات الالكترونية يستلزم منه كتابة عشرة أسطر”.

كيف نتعامل مع نظام التقييم الجديد؟كيف نذاكر من أجل فهم نواتج التعلم الحقيقية؟كنت أتصفح العديد من الملفات ووجدت هذا الفيديو واللذي نشرناه سابقاً ولكن رأيته مناسبا لمن لم يراه في السابق من طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي. لعله يكون مفيداً.

Gepostet von Tarek Shawki am Freitag, 31. Januar 2020

وعن طريقة تصحيح الإمتحانات الإلكترونية أوضح وزير التعليم أنه سيكون من خلال عدد من المعلمون ذات الكفاءة، حيث يتم التقييم للإجابات بناء على مقياس تدريجى لقياس المكتسبات الخاصة بكل طالب لنواتج العلم، والخطوات التي يتبعها الطلاب من أجل الوصول إلى الإجابة، إضافة إلى أن الامتحان الالكتروني الجديد يتطلب أن يختلف تفكير الطالب من الحفظ للمحتوى العلمى، والتركيز على قياس المهارات الخاصة بالفهم والتحليل والتطبيق والتفكير النقدي والتعليم العميق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.