انفجار بيروت بفعل فاعل

منذ بضعة أيام دوى في أرجاء مدينة بيروت انفجارا عظيما والذي أسفر عن وفاة أكثر من 150 شخصا وإصابة أكثر من خمسة آلاف مصاب، كما أنه تسبب في انهيار الاقتصاد اللبناني، وقد كشف خبراء المفرقعات أن هذا الانفجار كان بسبب إطلاق بعض الألعاب النارية بجانب مخزن الأسلحة التابع لمنظمة حزب الله، حيث يوجد بالمخزن نترات الأمونيوم المسببة للانفجار، ولكن هل هذا الإنفجار بفعل فاعل أم لا؟

ظهور السحابة البرتقالية يثير الجدل:

أثارت السحابة البرتقالية المصاحبة لإنفجار مرفأ في مدينة بيروت بلبنان الجدل بين الناس، وحتى الآن لم يتم الكشف عن هوية المتورطين في هذه الكارثة.

حقيقة ظهور السحابة البرتقالية:

وقد فسر خبير المتفجرات البريطاني دانيلو كوبي لصحيفة “كورييري ديلا سيرا” سبب ظهور السحابة البرتقالية المصاحبة للانفجار، حيث وضح أن الظاهرة الطبيعية الناتجة عن انفجار نترات الأمونيوم هي ظهور سحابة صفراء وليست سحابة برتقالية، ولكن في حالة وجود بعض المواد المستخدمة في صناعة الأسلحة والذخائر مثل استخدام عنصر الليثيوم فإن انفجار نترات الأمونيوم يولد سحابة برتقالية تميل إلى الحمرة قليلا كتلك التي ظهرت في بيروت.

كما أشار الخبير البريطاني أن الأمونيوم يحتاج إلى مادة محفزة لكي يحدث انفجار، وقد نفي دانيلو كوبي أن تكون الألعاب النارية هي السبب وراء انفجار المرفأ في بيروت، وذلك لأن المواد المتفجرة الداخلة في صناعة تلك الألعاب النارية قليلة جدا. 

وبعد كل هذا يبقى السؤال هل هذا الانفجار الشنيع بفعل فاعل أم أنه إنفجار طبيعي؟ ومن هو المستفيد وراء هذا الحادث؟

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.