انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة: مسودة اتفاق


في ضوء مخرجات اجتماع وزراء الخارجية والري لمصر وإثيوبيا والسودان، في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة من 13 إلى 15 من شهر يناير الجاري، ينطلق اليوم الأربعاء، الاجتماع التشاوري، للوفود الفنية والقانونية من الدول الثلاث.

وبحسب بيان لوزارة الري المصرية، فإن المباحثات الجديدة تأتي بخصوص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة ووضع مسودة اتفاق بذات الشأن، على مدار يومين في مدينة الخرطوم عاصمة السودان.

انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة: مسودة اتفاق 1

مفاوضات سد النهضة

وكان البيان الختامي الصادر عن اجتماع الدول الثلاث في واشنطن، قد تضمن عناصر ومحددات رئيسية للاتفاق النهائي بشأن سد النهضة، ومنها:

  • القواعد المنظمة لملء وتشغيل السد.
  • الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد.
  • أن يتضمن الاتفاق النهائي آلية للتنسيق بين الأطراف الثلاثة لمتابعة تنفيذ الاتفاق.

ملء وتشغيل سد النهضة

وبخصوص ما تم تداوله، الأيام الماضية، بشأن تنازل مصر عن مقترحها الخاص بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة، فقد أكد مجلس الوزراء، أنه عار تماما من الصحة، ولا يعدو كونه شائعات لا أساس لها.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، مع وزارة الري, التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة على الإطلاق لتنازل مصر عن مقترحها الخاص بقواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

“الري” شددت أيضا على سعي مصر إلى التوصل إلى اتفاق مع كل من السودان وإثيوبيا بخصوص تلك القواعد بما يحقق مصلحة الدول الثلاث في التنمية، وفي نفس الوقت لا يمثل خطرا على مصر.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.