الوزراء يكشف حقيقة رفع أسعار السلع الغذائية تزامنا مع زيادة الرواتب

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حقيقة ما ردده نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإخبارية، بشأن ارتفاع أسعار السلع الغذائية في الأسواق بالتزامن مع موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة الرواتب والمعاشات مع بداية العام المالي الجديد في يوليو المقبل.

وأكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية المسؤولة عن الأسعار في الأسواق والتي أكدت أنه الأنباء المتداولة بعيدة تماما عن الحقيقة ولا صحة لرفع الأسعار الغذائية في الأسواق بعد إعلان الزيادة الجديدة في المعاشات والرواتب.

استقرار أسعار السلع

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية حسب المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن الأسعار في الأسواق مستقرة لكافة السلع الغذائية وفي جميع فروع المجمعات الاستهلاكية ولدي بقالي التموين وفي فروع مشروع جمعيتي.

وأشارت الوزارة إلي أن هناك مخزون استراتيجي يكفي لمدة تتراوح ما بين 4 شهور حتي 6 شهور، مؤكدة أنها تشن حملات تفتيشية علي الأسواق لضبط ومنع أي تلاعب والتصدي لأي محاول ممارسة احتكارية واتخاذ جميع الإجراءات القانونية علي المخالفين للضوابط والقانون.

الوزراء يكشف حقيقة رفع أسعار السلع الغذائية تزامنا مع زيادة الرواتب
الوزراء يكشف حقيقة رفع أسعار السلع الغذائية تزامنا مع زيادة الرواتب

المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية

وأعلنت وزارة التموين، أن هناك مخزون استراتيجي مطمئن حيث يصل مخزون القمح يكفي 4 شهور حتي نهاية يونيو المقبل، كما يكفي المخزون الاستراتيجيم من الزيت لنفس المدة في نهاية شهر يونيو المقبل بواقع 4.8 شهور، في الوقت الذي يصل فيه المخزون الاستراتيجي من السكر إلي 3.9 شهر بما يصل إلي بداية شهر يونيو المقبل.

وأشارت التموين إلي أن المخزون الاحتياطي من الأرز يصل إلي 9.2 شهر حيث يكفي لبداية شهر ديسمبر من العام الحالي، ويكفي مخزون المكرونة حتي شهر أغسطس من العام الحالي بواقع 5.7 شهر، في الوقت الذي تكفي فيه اللحوم السودانية حتي مارس 2023 بمعدل 24.4 شهر، مشيرا إلي أن مخزون الدواجن يكفي بواقع 11.4 شهرا إلي ما يصل إلي شهر فبراير 2022.

رسالة إلي مواقع التواصل

ووجه المركز الإعلامي لمجلس الوزراء رسالة إلي وسائل الإعلام ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، بضرورة تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتأكد منها قبل النشر عن طريق التواصل مع الجهات المعنية للتأكد حتي تستند المعلومات إلي حقائق، حيث أن مثل الشائعات تؤدي إلي إثارة البلبلة في المجتمع.

وطالب المركز الإعلامي التواصل مع الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك علي رقم 19588 في حالة وجود أي شكاوي تخص بنقص السلع الغذائية التموينية الأساسية في أي محافظة من المحافظات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.