الوزراء يحدد الفئات المعفية من أعباء التأمين الصحى الشامل

بناء على قرار من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تم أعفاء 6 فئات من أعباء نظام التأمين الصحي الشامل الجديد، وتتحمل الدولة أعباء التأمين الصحي عنهم.

أما عن ال 6 فئات التي تعتبرهم الدولة غير قادرين فهم، الحاصلين على الدعم النقدي من تكافل وكرامة، والضمان الاجتماعي، وذوي الإعاقة العاجزين عن العمل وكسب المال أو وجود مصدر دخل لهم ولأهلهم، والقاطنين في مناطق معرضة لكوارث طبيعية أو من صنع الإنسان، ورب الأسرة الغير عامل، والفرد صاحب الدخل المحدود والذي لا يكفي احتياجاته أو متطلبات الأسرة الأساسية، وقاطني مؤسسات الرعاية الصحية والاجتماعية وليس لهم دخل أو عائل، وأوضح قرار رئيس الوزراء، بأن المناطق المعرضة مؤقتا للكوارث فستكون بموجب قرار رئيس الوزراء.

أما عن معايير تحديد الغير القادر، فهي تكون وفقا للحد الأدنى لدخل رب الأسرة أو الفرد، سواء كان الدخل مقابل عمل أو إيراد ممتلكات أو أموال أو معاش أو عقارات، ومتوسط استهلاك الهاتف سواء المحمول أو الأرضي واستهلاك الكهرباء، ومصاريف الجامعات الحكومية أو الخاصة والمدارس.

وأوضح القرار أيضا بأنه سيتم مراجعة المقيدين في قوائم غير القادرين بحد أقصى سنة من تاريخ التسجيل، وفي حالة زوال صفة غير قادر عن الفئات تلتزم بأعباء النظام من الشهر التالي لزوال الصفة.

وسيتم تشكيل لجنة دائمة بالهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، لمراجعة طلبات التسجيل في قوائم غير القادرين وذلك وفقا للمعايير المذكورة سابقا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.