الملك سلمان يدعو لصلاة الاستسقاء.. كيفية أداة الصلاة وأفضل الأدعية

أصدر الديوان الملكي السعودي أمس الأثنين، مرسوم ملكي، حيث دعا خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، جميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، لصلاة الاستسقاء يوم الخميس المقبل اقتداءا بسنة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام.

نص المرسوم الملكي

ونص المرسوم الملكي الذي أصدره الملك سلمان علي الآتي: “على الجميع أن يكثروا من التوبة والاستغفار والرجوع إلى الله سبحانه، والإحسان إلى عباده والإكثار من نوافل الطاعات من صدقات وصلوات وأذكار، والتيسير على عباد الله وتفريج كربهم، لعل الله أن يفرج عنا وييسر لنا ما نرجو، وينبغي على كل قادر أن يحرص على أداء الصلاة، عملاً بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإظهاراً للافتقار إلى الله جل وعلا، مع الإلحاح في الدعاء، فإن الله يحب من عباده الإكثار من الدعاء والإلحاح فيه”.

ونتناول في هذا التقرير طريقة صلاة الاستسقاء وأفضل الأدعية التي تقال فيها وكذلك ووقت الصلاة المستحب وكثير من المعلومات التي تخص هذا الموضوع

طريقة صلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء في مجملها هي تضرع ودعاء واستكانة وخضوع، فيجب أن تسبقها التوبة والإنابة والاستغفار ومراجعة النفس وترك الذنوب ورد المظالم التي حدثت بين أفراد الأمة، والحث على إكثار الصدقات على المساكين وإصلاح ذات البين بين المتخاصمين، كما يستحب أيضًا صيام ثلاثة أيام قبل الخروج للصلاة.
هناك الكثير من الأمور المستحبة في صلاة الاستسقاء مثل استباقها بالتوبة والاستغفار ومراجعة النفس ورد المظالم وصيام 3 أيام قبل الخروج للصلاة، وكذلك اصطحاب الإمام للصبيان وكبار السن من الرجال والنساء والمرضي كما يباح إخراج البهائم أيضا.

وصلاة الاستسقاء تشبه صلاة العيدين في أنها ركعتان تصليان يكبر الإمام في الأولى بسبع تكبيرات ويفضل أن يقرأ فيها بالفاتحة ثم سورة الأعلى ويكبر في الركعة الثانية خمس تكبيرات ويقرأ فيها بالفاتحة ثم سورة الغاشية.

صلاة الاستسقاء
صلاة الاستسقاء

خطبة صلاة الاستسقاء

تشبه خطبة صلاة الاستسقاء خطبة العيد ولكنها يكون معظمها تضرع واستغفار وتوبة ونصح وأدعية إلي الله، ففي حديث راه الحاكم وصححه عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: ” شكا الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قُحُوط “احتبس” المطر، فأمر بمنبر، فوضع له بالمصلى، ووعد الناس يومًا يخرجون فيه، فخرج حين بدأ حاجب الشمس (ضوءها) فكبّر وحمد الله، ثم قال: الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين لا إله إلا الله، يفعل ما يريد، اللهم لا إله إلا أنت، أنت الغني، ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت علينا قوة وبلاغًا إلى حين، ثم رفع يديه، فلم يزل يدعو، ثم حوّل إلى الناس ظهره، وقلب رداءه، وهو رافع يديه، ثم أقبل على الناس، فصلّى ركعتين”.

أدعية صلاة الاستسقاء الواردة عن النبي

هناك بعض الأدعية التي وردت عن النبي صلي الله عليه وسلم، في صلاة الاستسقتاء، حيث يبدأ المرء بالحمد لله ويصلي علي الرسول صلي الله عليه وسلم ويدعي بهذه الأدعية:

  • في الحديث الذي رواه الإمام البخاري ومسلم: ” اللهم أغثنا اللهم أغثنا اللهم أغثنا”.
  • روي أبو دواد :”الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ملك يوم الدين لا إله إلا الله يفعل ما يريد اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء أنزل الغيث علينا واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغا إلي حين”.
  • روي الإمام البخاري:” اللهم اسقنا، اللهم اسقنا، اللهم اسقنا”.
  • في حديث رواه الإمام مالك وأبوداود: “اللهم اسق عبادك وبهائمك وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت”.
  • وفي حديث رواه أبو دواد: ” اللهم اسقنا غيثا مغيثا مريئا مريعا نافعا غير ضار عاجلا غير آجل”.

شروط وأحكام الأذان لصلاة الاستسقاء

صلاة الاستسقاء ليس لها أذان ولا إقامة ويكتفي بلفظ الصلاة الصلاة أو الصلاة جامعة، وهي ليست من الفرائض مثل العيدين والجنازة والكسوف والخسوف وغيرها من النوافل التي ليس لها أذان قبلها ولا إقامة لبدئها.

قلب الرداء في صلاة الاستسقاء

يسن في صلاة الاستسقاء للإمام بعد الخطوبة وقبل الدعاء أن يحول الإمام رداءه ويتبعه المصلون أيضا، حيث يقلبوا الملابس علي ظهورها ويجعلوا ما علي اليمين علي اليسار ثم يستقبلوا القبلة ويجتهدوا في الدعاء إلي الله رافعين أيديهم ، فعن عباد بن تميم عن عمه رضي الله عنه قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المصلى يستسقي، واستقبل القِبلة فصلى ركعتين، وقلب رداءه: جعل اليمن على الشمال.” رواه البخاري ومسلم

وقت صلاة الاستسقاء

اختلف العلماء في وقت صلاة الاستسقاء حيث أن هناك أكثر من رأي كالتالي:

  1. الرأي الأول: وقت صلاة العيد بعد شروق الشمس قدر رمح أو رمحين.
  2. الرأي الثاني من وقت العيد إلي الزوال وقيل إلي صلاة العصر.
  3. الرأي الثالث: ليس لها وقت محدد ما دامت تتجنب وقت الكراهة فيمكن أن تصلى بالليل والنهار.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.