الملك سلمان بن عبد العزيز يترأس اجتماع الحكومة ويُصدر 11 قراراً ويؤكد دعم المملكة لضمان سيادة قبرص على أراضيها


استضاف اليوم قصر اليمامة اجتماعاً لمجلس وزراء المملكة العربية السعودية برئاسة صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

اجتماع حافل بالإنجازات والخطط الطموحة

ودارت جلسة الاجتماع حول العديد من القضايا والأحداث الهامة، لكنه تناول أيضاً انجازات المملكة العربية السعودية في الفترة الأخيرة، لعل من أبرزها تبوء المملكة لمراكز متقدمة لعام 2020 وذلك في مجالات المرأة والقانون وريادة الأعمال. وذلك تبعاً لتقرير مصدره البنك الدولي، كما حازت المملكة لقب الدولة الأكثر إصلاحاً وتقدماً بين 160 دولة حول العالم، لتأتي في مقدمة الدول الخليجية وتحل المرتبة الثانية على الصعيد العربي، وأشار مجلس الوزراء إلى ان ذلك أتى نتيجة عملٍ متواصل وسلسلة من الإصلاحات التشريعية للأنظمة وكافة اللوائح التي تتوافق مع رؤية المملكة 2030، هذه الرؤية الطموحة التي تهدف إلى ريادة المملكة إقليمياً وعالمياً.

أمن واستقرار المنطقة أولوية قصوى للملكة

وعقب الجلسة خرج وزير الإعلام السعودي تركي بن عبد الله الشبانة ليصرح بأن المجلس ناقش العديد من القضايا الهامة والمحورية التي تخص المنطقة، مؤكداً بأن المملكة تضع نصب عينيها أمن واستقرار المنطقة كأولوية قصوى، وأكد على دعم المملكة التام لقبرص في سيادتها المطلقة على كافة أراضيها، ودعت المملكة جميع الأطراف إلى الالتزام بقرارات وتوصيات مجلس الأمن لحل النزاعات القائمة.

وأضاف أن سياسة الممكلة تعتمد على مبدأ التعايش السلمي وحسن الجوار والاحترام المطلق للدول في الاستقلالية وفرض السيادة المطلقة على أراضيها، فالمملكة لا تتدخل في الشؤون الداخلية لدول الجوار.

وأوضح ضرورة هذه المبادئ خصوصاً لحل نزاعات المنطقة وفي مقدمتها النزاع العربي الإسرائيلي، موضحاً قدر الاهتمام الكبير الذي توليه المملكة للقضية الفلسيطينية واصفاً إياهخا قضية المملكة الأولى، كما أكد على أن المملكة تبذل جهود مضنية في سبيل الوصول إلى حلول دبلوماسية لأزمات المنطقة في كلٍ من سوريا واليمن والسودان وليبيا.

محلياً التربية والتعليم تحظى باهتمام الملك سلمان

نوه وزير الإعلام إلى اهتمام الملك سلمان بن عبد العزيز بالتعليم حيث أصدر سموه أمراً لتقديم الموعد المقرر لاختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي، وهو الامر الذي يؤكد على حرص سموه الشديد على عملية التعليم في البلاد حرصاً على إنتاج جيلٍ من الشباب يساهم في خطة المملكة الطموحة لمواكبة التقدم والتطور الذي تعيشه المملكة في الفترة الراهنة.

المملكة تدين العنف والإرهاب وتعبر عن العزاء والواساة لأهالي الضحايا والحكومات

وأدان مجلس الوزراء موجات العنف حول العالم مشدداً على نبذه لكل أشكال التطرف، واستنكر الهجوم على موقع النيجر العسكري وكذلك التفجير الذي حدث في الصومال مستهدفاً منطقة تفتيش ونقطة تحصيل شرائب، وكذلك اعتداء ميليشيا الحوثي الإرهابية على إحدى مساجد محافظة مأرب، كما عبرت المملكة عن حزنها الشديد مقدمةً كل مشاعر العزاء والمساواة لأهالي الضحايا والحكومات موضحةً استعدادها التام لتقديم كافة أشكال المساعدة الممكنة.

القرارات التي نتجت عن الاجتماع

الجدير بالذكر ان الاجتماع نتج عنه 11 قراراً هي كالآتي:

أولاً:

تحديد درجة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية زيمبابوي بدرجة ( سفير)، واعطاء الضوء الأخضر لوزير الخارجية أو من ينوب عنه بتوقيع اتفاقية العلاقات الدبلوماسية المقررة  والبروتكول المتفق عليه.

ثانياً:

نتيجةً للمطالعة على ما تم الإشارة إليه من قبل وزير العمل والتنمية الإجتماعية، وبالأخذ في عين الاعتبار قرار مجلس الشورى برقم (2/8) بتاريخ 15/3/1441 هجرياً، فقد وافق المجلس في انعقاده على توقيع بوتوكول تعاون فيما يخص التنمية الإجتماعية بين حكومة المملكة وحكومة الجمهورية التونسية الشقيقة.

وتم اعداد مرسوم ملكي.

ثالثاً:

تبعاً لما ورد من الهيئة العامة للطيران المدني، وطبقاً لما ورد في قرار مجلس الشورى برقم (4/20) بتاريخ 28/3/1441 هجرياً، فقد وافق المجلس على الاتفاقية المقترحة بين الحكومة السعودية وحكومة جورجيا قيما يخص النقل الجوي.

وتم اعداد مرسوم ملكي.

رابعاً:

بعد المطالعة عما ورد من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وبعد الاطلاع على قرار مجلس الشورى برقم (5/25) بتاريخ 29/3/1441 هجرياً، فقد أقر المجلس توقيع اتفاقية تفاهم مع الحكومة الإسبانية فيما يخص مجال العلوم والتقنية.

وتم اعداد مرسوم ملكي.

خامساً:

تبعاً لما ورد من هيئة المساحة الجيولوجية في المملكة العربية السعودية، وبعد الاطلاع على قرار مجلس الشورى برقم (3/14) بتاريخ 16/3/1441 هجرياً، أقر المجلس مذكرة التفاهم بين الهيئة السعودية والهيئة القابضة الروسية في مجال الجيولوجيا.

وتم اعداد مرسوم ملكي.

سادساً:

تبعاً لقرارات مجلس الشورى الآتية:

  • قرار رقم 65/123 بتاريخ 13/1/1432 هجرية
  • قرار رقم 33/132 بتاريخ 2/8/1439 هجرية
  • قرار رقم 7/36 بتاريخ 2/4/1441 هجرية.

أقر المجلس العمل التطوعي وآلية عمله.

وتم اعداد مرسوم ملكي.

سابعاً:

تبعاً لما ورد عن وزارة الطاقة، ومع الاخذ في الاعتبار الوصيتين الصادرتين عن مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برقم  (14 ـ 55 / 40 / د) لتاريخ 6 / 11 / 1440هـ وأيضاً رقم (25 ـ 12 / 41 / د) لتاريخ 15 / 4 / 1441هـ، فقد أسند المجلس مهام توزيع الغاز الجاف وكذلك غاز البترول السائل لكل من الإراض السكنية والتجارية إلى وزارة الطاقة عوضاً عن هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج.

ثامناً:

تبعاً لما تم رفعه من صاحب السمو وزير الداخلية مع الأخذ في الاعتبار توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية برقم(15 ـ 8 / 41 / د) لتاريخ 17 / 3 / 1441هجرياً، مع مطالعة قرار مجلس الشورى  قرار مجلس الشورى برقم (33 / 7) لتاريخ 12 / 4 / 1441 هجرياً، فقد قرر المجلس تعديل الفقرة الحادية عشر المختصة بنظام الإقامة المميزةالتي صدرت عن طريق مرسوم ملكي برقم (م / 106) وتاريخ 10 / 9 / 1440 هجرياً  عن طريق إضافة بند إليها، والذي نصه كما يلي:

” 3 ، يستمر تمتع الأسرة بالحقوق والمزايا التي كانت تتمتع بها وفقاً للفقرة (2) من المادة (العاشرة) من النظام، وذلك في حال إلغاء الإقامة المميزة لحاملها وفقاً للفقرة الفرعية (و) من الفقرة (1) من المادة (التاسعة) من النظام، على ألا يتجاوز هذا التمتع مدة السريان التي كانت مقررةً لهذه الإقامة المميزة”.

وتم اعداد مرسوم ملكي.

تاسعاً:

تبعاً لما ورد عن وزير الصحة، وبعد الاطلاع على قراري مجلس الشورى برقم  (160 / 43) لتاريخ 16 / 9 / 1440 هجرياً، وأيضا رقم (34 / 7) وتاريخ 12 /4 / 1441 هجرياً، أقر المجلس تعديلاً فيما يخص المؤسسات الصحية الخاصة والذي صدر سابقاً  بالمرسوم الملكي الذي يحمل رقم (م / 40) لتاريخ 3 / 11 / 1423 هجرياً، وذلك عن طريق إضافة تعديل بالفقرة 2 من المادة الثانية ليكون نصها كالتالي: “يشترط في مالك العيادة أن يكون طبيباً، سعودياً، متخصصاً في طبيعة عمل العيادة، ومشرفاً عليها، ومتفرغاً تفرغاً كاملاً لها”.

وتم اعداد مرسوم ملكي.

عاشراً:

بعد الاطلاع على قرار مجلس الشورى الذي يحمل رقم (6 / 2) وتاريخ 15 / 3 / 1441 هجرياً، أٌر المجلس تعديلاً في نظام الخدمة المدنية في مادته الخامسة والعشرون، والذي صدر بمرسومٍ ملكي يحمل رقم (م / 49) وتاريخ 10 / 7 / 1397 هجرياً، ليكون نص المادة الجديد كالتالي: “يجوز التعاقد للقيام بأعمال بعض الوظائف، وفقاً لما تحدده اللائحة”.

وتم اعداد مرسوم ملكي.

حادي عشر:

أقر مجلس الوزراء السعودي عدداً من التعيينات والترقيات، وذلك ضمن المرتبتين الرابعة عشرة وأيضاً الخامسة عشرة، وذلك على النحو الآتي توضيحه:

  • تعيين الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن محمد العقيل في وزارة وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد كمستشارٍ شرعي بالمرتبة الخامسة عشرة.
  • ترقية عبدالله بن إبراهيم بن محمد الغملاس في وزارة المالية كمستشار إيرادات بالمرتبة الخامسة عشرة.
  • ترقية خليل بن عثمان بن عبدالعزيز الثابت في وزارة المالية كمستشار إداري بالمرتبة الخامسة عشرة.
  • ترقية منصور بن محمد بن عبدالرحمن البازعي في وزارة النقل كمستشار لشؤون النقل بالمرتبة الخامسة عشرة.
  • ترقية خالد بن عبدالله بن عبدالرحمن الشريهي في وزارة الإعلام كمستشار إداري بالمرتبة الخامسة عشرة.
  • ترقية المهندس حمد بن إبراهيم بن حسن الحماد في مركز المعلومات الوطني كمستشار تقنية معلومات بالمرتبة الخامسة عشرة.
  • ترقية عبدالله بن فهد بن ناصر الأحمد في المحكمة العليا كأمين عام محكمة بالمرتبة الرابعة عشرة.
  • ترقية صالح بن سليمان بن محمد الزبن في وزارة المالية كرئيس قطاع بالمرتبة الرابعة عشرة.
  • ترقية سليمان بن سعود بن سليمان المرجان في وزارة المالية كمدير عام إدارة الحسابات العامة بالمرتبة الرابعة عشرة.
  • ترقية صالح بن ناصر بن إبراهيم الخزيم في وزارة المالية كمستشار ميزانية بالمرتبة الرابعة عشرة.
  • ترقية وجدي بن عبدالرؤف بن عارف بري في وزارة النقل كمستشار إداري بالمرتبة الرابعة عشرة.
  • ترقية المهندس سعد بن خضران بن نويحي الحربي في وزارة النقل كمدير عام فرع الوزارة بمنطقة الرياض بالمرتبة الرابعة عشرة.
  • ترقية محمد بن سليمان بن عبدالله الجار الله في المجلس الأعلى للقضاء كمستشار شرعي بالمرتبة الرابعة عشرة.
  • ترقية وليد بن عبدالرحمن بن عبدالله المهوس في المجلس الأعلى للقضاء كمستشار إداري بالمرتبة الرابعة عشرة.
  • ترقية سعد بن عيد بن محمد المالكي في النيابة العامة كمدير عام الشؤون الإدارية والمالية بالمرتبة الرابعة عشرة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.