المفتي يُحدد قيمة زكاة الفطر لعام 1441: عجّلوا بإخراجها

أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، قيمة زكاة الفطر لعام 1441 هجريًّا، وذلك بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية، إذ جاءت القيمة 15 جنيهًا كحدٍّ أدنى عن كل فرد مع استحباب الزيادة لمن أراد، مشيرًا إلى أن هذه القيمة تعادل اثنين كيلو ونصف الكيلو جرام من القمح، وهو غالب قوت أهل مصر.

وقال مفتي الجمهورية، في بيان اليوم السبت: إن دار الإفتاء المصرية أخذت برأي الإمام أبي حنيفة النعمان في جواز إخراج زكاة الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب، تيسيرًا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم، لافتًا إلى أن الفتوى مستقرة على ذلك.

قيمة زكاة الفطر لعام 1441

وفي سياق تحديد المفتي قيمة زكاة الفطر لعام 1441هـ، فقد أشار إلى أنه يجوز شرعًا إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان، وحتى قبيل صلاة عيد الفطر، مناشدًا المسلمين تعجيل إخراج زكاة فطرهم وتوجيهها إلى الفقراء والمحتاجين.

ورأى مفتي الجمهورية، أنه من المستحب توجيهها إلى العمالة غير المنتظمة الذين خسروا أعمالهم، نتيجة التداعيات الناجمة عن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19)، مضيفًا أن الأمة الإسلاميَّة، والإنسانية جميعًا تعيش ظروفًا استثنائية غيرت بصورة غير مسبوقة سمات الحياة العامة المعتادة في شهر رمضان، بسبب الإجراءات الوقائية.

هدف إخراج هذه الزكاة

وتُعرف زكاة الفطر في اللغة بـ”النماء والزيادة والطهارة والبركة”، ويراد بها الصدقة عن البدن، والنفس، أما عن حكم تشريعها في الإسلام، فهي جاءت للآتي:

  • جبر الخلل الواقع في الصوم من لغو ورفث وصخب وسباب ونظر محرم.
  • تعميم الفرحة في يوم العيد لكل المسلمين والناس حتى لايبقى أحد يوم العيد محتاجًا إلى القوت والطعام.

المفتي يُحدد قيمة زكاة الفطر لعام 1441: عجّلوا بإخراجها 1

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.