المركزي يصدر تعليمات جديدة بشأن مبادرة المتعثرين .. تيسيرات في السداد ومدّ أجل المبادرة

كان البنك المركزي المصري أطلق في الـ12 من ديسمبر الماضي ، مبادرة المتعثرين بالنسبة للعملاء الذين رصيد مديونياتهم أقل من 10 مليون جنيه، شريطة سداد 50% نقدًا من أصل الدين قبل نهاية يونيو القادم، والتي بموجب هذه المبادرة يتم الإعفاء من الديون المهمشة والتنازل عن المنازعات القضائية وحذف العميل من القوائم السلبية،  وأصدر يوم الأربعاء 8/1/2020 تعليمات جديدة بشأن المبادرة والتي كان أبرزها إمكانية التنازل على جميع الدعاوى والقضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم، بمجرد الاتفاق العميل مع البنك الدائن على شروط السدادن إضافة إلى مد المبادرة فترة 6 أشهر إضافية لتنتهي المبادرة في أواخر العام 2020.

مبادرة المتعثرين

المركزي يصدر تعليمات جديدة بشأن مبادرة المتعثرين .. تيسيرات في السداد ومدّ أجل المبادرة 1
مبادرة المتعثرين

شروط الاستفادة من المبادرة

وكان البنك المركزي حدد المصانع التي مديونياتها أقل من 10 مليون جنيه والمتعثرة في تسديدها، ويبلغ عددها 8586 مصنعًا، ولاستفادة هذه المصانع من المبادرة اشترط تسديدها 50% من أصل المديوينة، وبناء عليه يتم إسقاط العميل من القوائم السلبية، وعودته للتعامل مع البنوك بعد الاتفاق مع البنك على سداد القيمة المتبقية.

كيف يتم سداد 50 % من أصل الدين للاستفادة من المبادرة؟

وأوضح البنك المركزي، وبناء على تعليماته الجديدة يمكن للعميل تسديد 50% من أصل الدين بواقع 20% منه على الأقل فى موعد أقصاه نهاية يونيو المقبل ، وأما سداد المتبقي من نسبة الـ 50% يجب أن يتم فى موعد أقصاه نهاية ديسمبر المقبل.

ويجدر الذكر أن البنك المركزي ومجلس الوزراء أطلقا مبادرة تقوم على إسقاط الفوائد المتأخرة على الشركات المتعثرة وتقل أرصدة مديونياتها عن 10 مليون جنيه وذلك ضمن إطار دفع عملية الإنتاج من خلال تحفيز القطاعات المختلفة مما ينعكس بشكل إيجابي على الناتج القومي الإجمالي.

وفي تصريح لنائب محافظ البنك المركزي، جمال نجم ، في وقت سابق ، يبلغ إجمالي أصل المديونية للفئات المستهدفة بالمبادرة 4.3 مليار جنيه، وتبلغ فوائدها التراكمية نحو 31.3 مليار جنيه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.