“المركزي”: احتياطى النقد الأجنبى يرتفع لـ 45.354 مليار دولار

قفزت أرصدة مصر من احتياطى النقد الأجنبى، إلى 45.354 مليار دولار، وذلك فى نهاية نوفمبر الماضي، بحسب بيانات البنك المركزي المصري، مقارنة بنحو 45.247 مليار دولار فى نهاية أكتوبر الماضي، أي بارتفاع يصل لحوالي 107 ملايين دولار.

ويشهد الاحتياطي من النقدي الأجنبي ارتفاعًا منذ قرار تحرير سعر الصرف فى نهاية 2016، خاصة بعد زيادة إيرادات السياحة وتدفقات الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة، إضافة إلى إيرادات قناة السويس.

ويبلغ استيراد الدولة المصرية من السلع المختلفة حوالي 60 مليار دولار سنويا، بما يعادل حوالي 5 مليارات دولار بشكل شهري، أي أن المتوسط الحالى للاحتياطى من النقد الأجنبى يغطى نحو 9 أشهر تقريبا من الواردات التى تؤمن احتياجات مصر من السلع الأساسية والاستراتيجية.

مكون العملات الأجنبية بالاحتياطى النقدي

وتشمل احتياطات العملات الأجنبية من الأوراق المالية المختلفة، التى تنقسم إلى عدة ودائع لدى بنك التسويات الدولية والبنوك المركزية الأخرى إضافة إلى صندوق النقد الدولى، كما تشمل الودائع لدى أفرع خارجية للبنوك المصرية، والودائع لدى البنوك الأجنبية.

ويتضمن مكون العملات الأجنبية بالاحتياطى النقدي لمصر من سلة من العملات الدولية، التى تشمل العملة الأوروبية الموحدة “اليورو”، والدولار الأمريكى، والجنيه الإسترلينى، واليوان الصينى، والين اليابانى، وهى نسبة تتوزع حيازات مصر منها على أساس أسعار الصرف للعملات المختلفة ومدى استقرارها فى الأسواق العالمية، والتى تتغير حسب خطة موضوعة من قبل المسئولين لدى البنك المركزى المصرى.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.