المالية تعلن.. ضوابط جديدة لحساب الضرائب المفروضة على المرتبات

قامت وزارة المالية المصرية بالإعلان عن كتابها الدوري الجديد الذي يختص بالضوابط الخاصة بحساب الضريبة لعى مرتب الموظف، وذلك في أعقاب التوصل إلى ملاحظة اختلافات بين الجهات الحكومية المختلفة في حساب الضرائب على مرتبات موظفيها، بحيث تهدف هذه الضوابط الجديدة إلى توحيد آلية التعامل مع المرتبات وما في حكمها وخضوعها للضريبة.

ضوابط جديدة لحساب الضريبة على المرتبات

تنص الضوابط الجديدة على ان كل ما يتقاضاه موظفوا الدولة يخضع للضريبة، حيث أن ما يتقاضاه من مرتبات ومكافآت وحوافز وعمولات وبدلات ومنح والحصص والأنصبة ونسب الربح وكلاً من المزايا العينية وأيضاً النقدية سيتم حساب ضرائب عليه. كما شددت وزارة المالية المصرية على انه سيكون هنالك عقوبات رادعة والمساءلة القانونية في حالة الانتقاص من حقوق خزانة الدولة العامة عن طريق مخالفة الضوابط الجديدة الموضوعة.

وزارة المالية توضح آلية حساب ضريبة المرتبات

وبالحديث عن طريقة حساب الضريبة المفروضة على المرتبات، أوضحت وزارة المالية بأن الضريبة سيتم حسابها كالآتي:

  • سيتم خصم 8 آلاف جنيه باعتبارها شريحة معفاة تماماً من الوعاء الضريبي.
  • يتبعها حساب الشريحة الضريبية الخاصة بكل موظف، وذلك بناءاً على دخله الأجمالي في السنة، حيث تتراوح نسب الخصم الضريبي ما بين 7.5%-85%.
  • يتم حساب الضريبة عن طريق تسوية واحدة سنوية.

كما تم تضمين عدد من الأمثلة في القواعد والضوابط تناقش طريقة حساب الضرائب، ويأتي ذلك في الوقت الذي تزيد فيه الاستقطاع الخاص بالموظف لصالح التأمين الصحي له ولأسرته وكذلك استقطاع التأمينات الاجتماعية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.