التقاعد وبشرى سارة للمتقاعدين بشأن مقترح صرف علاوة سنوية باسم بدل غلاء المعيشة

وافق مجلس الشورى السعودي رسميًا على تعديل مقترح على نظامي (التقاعد المدني ،والتقاعد العسكري)، بإضافة مادة لنظام التقاعد المدني تكون (24 مكررة)، والتي تهدف إلى معالجة أوضاع وحالات المفقودين ممن ثبت فقدهم بحكم قضائي نهائي لسد أي فراغ تشريعي في مثل هذه الحالات وتعديل باقي المواد.

كما واصلت المؤسسة العامة للتقاعد، إطلاق خدماتها الإلكترونية للمتقاعدين في جميع أنحاء المملكة للتواصل مع عملائها ومع المستفيدين من صرف الرواتب والمعاشات، في إطار خدماتها للتواصل عن بُعد،ومؤخرًا أطلقت خدمة “حجز موعد” لزيارة أحد مراكز خدمة المؤسسة المتاحة أو التواصل إلكترونيًا، مع تنفيذ الخدمات والمعاملات في بعض الحالات الخاصة والضرورية التي تحتاج لذلك، مع توضيح كافة التفاصيل عبر موقعها الرسمي على تويتر، بالتزامن مع صرف رواتب الشهور في مواعيدها الرسمية في الخامس والعشرين من كل شهر ميلادي، باستثناء إذا صادف يوم الصرف يوم عطلة رسمية أو إجازة أسبوعية بالمملكة، فيتم تبكير أو تأخير الصرف يومًا واحدًا.

خطوات تنفيذ حجز موعد عبر المؤسسة

أما عن خطوات تنفيذ حجز موعد جديد عبر المؤسسة العامة للتقاعد، فيتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول لموقع المؤسسة العامة للتقاعد.
  • الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على خدمة حجز موعد.
  • إدخال بيانات الموعد
  • تسجيل جميع البيانات انقر على زر تقديم.

عمل المستفيد ومدى تأثيره على استحقاق المعاش

ومن ناحية أخرى، أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد خلال توضيح لها، بأن عمل المستفيد في القطاع الخاص لا يؤثر على استحقاقه المعاش التقاعدي، وفقًا لنظامي التقاعد المدني والعسكري، الذي حدد 6 حالات لاستحقاق المعاش التقاعدي منها:

  • بلوغه سن الستين مهما كانت مدة خدمته.
  • المتوفى والمفصول بسبب عجزه عن العمل بصورة قطعية.
  • المتوفى أو العاجز أثناء العمل وبسببه يستحق معاشًا بنسبة 80 %من آخر راتب أساسي.
  • من انتهت خدمته بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء.
  • المتقاعد بناءً على طلبه ولديه خدمة محسوبة في التقاعد لا تقل مدتها عن 20 سنة.

حقيقة رفع سن التقاعد لـ 65 عامًا

ومن ناحية أخرى، نفت المؤسسة العامة للتقاعد صحة ما يتم تداوله بشأن رفع سن التقاعد إلى 65 عامًا، فتة إلى أنه جرى من قبل فقط رفع سن التقاعد للنساء من 55 عامًا إلى 60 عامًا، مساواة بالرجال، وبناءً عليه سن التقاعد موحد للجنسين هو 60 عامًا.

يهمك أيضًا:

توضيح هام من المؤسسة العامة للتقاعد بشأن مدد الخدمة المُحتسبة وحقيقة رفع السن لـ65 عامًا
المؤسسة العامة للتقاعد تُطلق خدمة جديدة وتكشف حقيقة رفع سن التقاعد لـ 65 عامًا

مواعيد صرف المرتبات 2020

أما عن المواعيد الرسمية لصرف مرتبات الهيئة للمتقاعدين في جميع أنحاء المملكة، فتكون يوم السابع والعشرين من كل شهر ميلادي، باستثناء إذا صادف يوم الصرف يوم عطلة رسمية بالمملكة أو يوم إجازة أسبوعية، فيتم تبكير أو تأخير الصرف يومًا واحدًا السابق ليوم الإجازة كما تم في صرف مرتبات شهر يونيو بسبب إجازة عيد الفطر، وهو الأمر الذي تقرر في صرف رواتب أغسطس بسبب إجازة عيد الأضحى المبارك.

وخطوات معرفة البيانات المالية

ومن ناحية أخرى، أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد خطوات استعراض البيانات المالية من خلال الحساب التقاعدي، والتي تساعد أصحاب المعاشات من الحصول على:

  • كشف حساب مفصل.
  • عمليات التحويل السريع.
  • رقم الحساب.
  • مبلغ التحويل.
  • تاريخ تحويل المبالغ المالية للحساب البنكي.
  • المراجعة المستمرة والتصحيح والتدقيق في حالة وجود أخطاء.

رابط تطبيق المؤسسة للهواتف الذكية

وفي تطور جديد أطلق المؤسسة العامة للتقاعد، تطبيقها الجديد للهواتف الذكية للحصول على كافة خدماتها، ويمكن تحميله من الروابط التالية:

  1. رابط هواتف الأندرويد.
  2. روابط هواتف الآيفون.

ونبأ سار للمتقاعدين

وفي نبأ سار للمتقاعدين، دشن محافظ المؤسسة برنامج تقدير، استجابة لتطلعات المتقاعدين وأسرهم للخدمات والعروض المتنوعة التي تحقق احتياجاتهم وترضي توقعاتهم من خلال عروض وخدمات حصرية عبر عدة مسارات متنوعة تغطي المجالات الخدمية المختلفة.

وتوضح الفرق بين مكافأة نهاية الخدمة والمستحقات التقاعدية

وفي بيان جديد، أكدت المؤسسة العامة للتقاعد، أن هناك فرقًا بين مكافأة نهاية الخدمة والمستحقات التقاعدية التي تقوم المؤسسة بتسويتها وصرفها بناء على أنظمة التقاعد، أما مستحقات نهاية الخدمة فتقوم آخر جهة عمل، عمل بها الموظف بتسويتها وصرفها.

وبشرى سارة للمتقاعدين

ووصلت الشورى مقترحات تعديل أنظمة التقاعد المدني والعسكري والتأمينات الاجتماعية بالمملكة، والذي ينص ضمن مواده على صرف علاوة سنوية للمتقاعد تعادل نسبة التضخم السنوي في المملكة باسم بدل غلاء المعيشة، ومنح المتقاعدين بطاقة للتنقل المجاني، وخصومات خاصة في الأسواق ومحلات بيع المواد الغذائية.

وتعديل مادتين

كما وافق مجلس الوزراء على تعديل بعض المواد ونصت على: المستحقون عن صاحب المعاش هم: الزوج أو الزوجة، والأم والأب، والابن والبنت، وابن وبنت الابن الذي توفى في حياة صاحب المعاش، والأخ والأخت، والجد والجدة.. وفيما عدا الزوجة والابن والبنت، فيشترط لاستحقاق الشخص أن يكون معتمداً في إعالته على صاحب المعاش عند وفاته.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.