المؤسسة العامة للتقاعد توضح حالات منح المرأة معاشًا تقاعديًّا وحقيقة تخفيض سن التقاعد لـ55 عامًا

أصدرت المؤسسة العامة للتقاعد، بيانًا جديدًا، حذرت فيه من الأخبار المتداولة بشأن صلة للمؤسسة بإحدى الجهات الاستثمارية، نافية صحة تلك الأخبار، ومناشدة المواطنين والعملاء بضرورة متابعة أخبار ونشاطات المؤسسة عبر موقعها الرسمي وحساباتها الاجتماعية الموثقة، لافتة إلى أنها تتعرض خلال الفترة الأخيرة لبعض الحملات المشبوهة والمغرضة، كما ردت على بعض الأسئلة المثارة من قبل الكثيرين، والتي من أبرزها حالات حصول المرأة على معاش التقاعد الخاص بها، وحقيقة تخفيض سنها للمعاش لـ 55 عامًا كما كان من قبل.

حقيقة تخفيض سن تقاعد المرأة

ومن ناحية أخرى، نفت المؤسسة العامة للتقاعد، ما يتردد بشأن تخفيض سن التقاعد لدى النساء إلى 55 عامًا كما كان من قبل، لافتة إلى أنها تعزز مكانة المرأة من خلال مساواتها بالرجل، وقررت قبل أشهر رفع سن التقاعد للمرأة العاملة في القطاعين العام الحكومي والخاص، من 55 عامًا إلى 60 عامًا أسوة بالرجل براتب تقاعدي كامل، ما لم تتقدم هي طواعية بطلب تقاعد مبكر، مشددة على أن نظام التأمينات الاجتماعية يحقق المساواة بين الجنسين ويسهم في تقوية مشاركة المرأة في سوق العمل.

حالات حصول المرأة المعاش التقاعدي

كما حددت المؤسسة الحالات التي تحصل فيها النساء على المعاش التقاعدي، وكيفية احتساب مدة الخدمة، مع تدعيمها بعدد من الخدمات والميزات التي تحصل عليها عند بلوغها سن الستين، والتي من أبرزها:

  • بلوغها سن الـ 60 كما هو معتاد.
  • وتستحق معاش التقاعد المتوفاة والمفصولة بسبب عجزها عن العمل بصورة قطعية.
  • كما تستحق معاشًا تقاعديًا من انتهت خدمتها لأي سبب كان، شريطة أن يكون لديها خدمة 25 عامًا فأكثر.
  • وتستحق أيضًا المُحالَة إلى التقاعد بناءً على طلبها، معاشًَا تقاعديًا، بشرط أن يكون مدتها خدمتها لا تقل عن 20 عامًا.
المؤسسة العامة للتقاعد توضح حالات منح المرأة معاشًا تقاعديًّا وحقيقة تخفيض سن التقاعد لـ55 عامًا 1
المؤسسة العامة للتقاعد تناشد المتقاعدين بضرورة اتباع 4 خطوات هامة بشأن صرف الرواتب

يهمك أيضًا:

كيفية احتساب مدة الخدمة المحتسبة للتقاعد

أما عن خطوات احتساب مدة الخدمة المؤدية للتقاعد، فوفقًا للمؤسسة العامة للتقاعد، فتُحتسب من خلال مدة الخدمة الفعلية التي قضتها المرأة على مرتبة في ميزانية الدولة أو ميزانيات الهيئات العامة، متضمنة (مدة الإعارة – الإجازة الدراسية بدون مرتب ضمن المدد المحتسبة لغرض التقاعد)، بينما يتم استبعاد (مدد الغياب بدون إجازة – مدة الإجازة الاستثنائية – الإجازات بدون مرتب).

ويتم احتساب المعاش وفق العملية الآتية:

يحسب كجزء من أربعين جزءًا من الراتب الأساسي الأخير: (المعاش التقاعدي المستحق = الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر  ÷ 480)، على أن تتم تسوية المعاش في حالة الوفاة أو العجز بغير سبب العمل على أساس تخصيص معاش تقاعدي يعادل 40% من آخر راتب أساسي كانت تتقاضاه، وفي حالة وفاتها، يُصرف للمستحقين معاش بقدر المعاش المستحق لها، يوزع بينهم بالتساوي إذا كان عددهم ثلاثة فأكثر. أما إذا كان عددهم اثنين فيخصص لهما 75% من المعاش. وأما إذا كان المستفيد واحدًا فيخصص له 50% من المعاش.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.