المؤسسة العامة للتقاعد تزف نبأ سارّ بشأن موعد صرف رواتب المتقاعدين وكيفية حساب المعاش وموقف الزيادة

ؤدت المؤسسة العامة للتقاعد السعودية على تساؤلات العديد من العملاء، والتي كان من أبرزها كيفية حساب قيمة المعاش التقاعدي، لافتة إلى أن هذا الأمر يتطلب تسجيل البيانات المطلوبة لحساب المعاش التقاعدي، مع توضيح سبب بلوغ السن التقاعدية سواء كان الوفاة أو العجز الكامل بسبب العمل أو الوفاة أو العجز الكامل بغير بسبب العمل أو إنهاء الخدمة لأسباب تأديبية، أو إنهاء الخدمة لأسباب غير تأديبية)، مع العلم أن تلك الخدمة تتيح حساب قيمة المعاش التقاعدي التقريبي بناءً على بعض البيانات المدخلة فقط، والتي من أبرزها (إلغاء الوظيفة – التقاعد المبكر – والاستقالة – عدد سنوات الخدمة – عدد أشهر الخدمة).

 حالات استحقاق المعاش التقاعدي

كانت المؤسسة العامة للتقاعد، قد أعلنت من قبل عن الحالات التي يستحق فيها المواطن الحصول على معاش تقاعدي، والتي قدرتها بستة حالات هي:

  1. التقاعد لبلوغ سن الستين عامًا مهما كانت مدة الخدمة.
  2. الشخص المتوفى على ذمة العمل.
  3. المفصول بسبب عجزه عن العمل بصورة قطعية، بنسبة 40% من آخر راتب أساسي تقاضاه عند الوفاة أو العجز.
  4. المتوفى أو الذي أصيب بالعجز أثناء العمل بنسبة 80% من آخر راتب أساسي تقاضاه أو عن مدة الخدمة أيهما أكبر.
  5. من أُنهيت خدمته ولديه خدمة 25 سنة فما فوق.
  6. من انتهت خدمته بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل، فيستحق معاشًا متى بلغت مدة خدمته المحسوبة في التقاعد 15 سنةً على الأقل.
المؤسسة العامة للتقاعد خطوات الحصول علي المعاش خلال 3 أيام إليكم الشروط
المؤسسة العامة للتقاعد تزف نبأ سارّة بشأن موعد صرف رواتب المتقاعدين وكيفية حساب المعاش وموقف الزيادة

أما عن حالات وقف المعاش، فقد أشارت المؤسسة العامة للتقاعد، إلى أن حالات إيقاف معاش المتقاعدين، تتمثل في:

  • شغل إحدى المراتب في الميزانية العامة للدولة.
  • أو استحقاق معاش تقاعدي أكبر.
  • حرمان المتقاعد أو المستحق من المعاش إذا تجنس بغير الجنسية السعودية.

إقرأ المزيد:

موعد صرف معاشات التأمينات الاجتماعية.

حقيقة رفع سن التقاعد لـ 65 عامًا.

حاسبة المعاش التقاعد وموعد صرف الرواتب

كانت المؤسسة العامة للتقاعد، قد كشفت عن كيفية حساب قيمة المعاش التقاعدي من خلال خيار حاسبة المعاش التقاعدي، والتي يتم احتسابها وفق الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول عبر رابط: المؤسسة العامة للتقاعد.
  • الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار بند حاسبة التقاعد.
  • تسجيل كافة البيانات المطلوبة ثم الضغط عرض قيمة المعاش.
المؤسسة العامة للتقاعد تزف نبأ سارّ بشأن موعد صرف رواتب المتقاعدين وكيفية حساب المعاش وموقف الزيادة 1
المؤسسة العامة للتقاعد تزف نبأ سارّة بشأن موعد صرف رواتب المتقاعدين وكيفية حساب المعاش وموقف الزيادة

ومن ناحية أخرى، حملت مواعيد صرف رواتب ومعاشات المتقاعدين خلال العام الجاري 2020 مفاجأة سارّة، والتي تم فيها تقديم موعد صرف رواتب مايو لمدة أسبوع مقدمًا بسبب إجازة عيد الفطر المبارك، وجاءت مواعيد الصرف كالآتي:

راتب شهر مارس يُصرف يوم 25
راتب شهر أبريل يُصرف يوم 26
راتب شهر مايو يُصرف يوم 18
راتب شهر يونيو:  يُصرف يوم 25
راتب شهر يوليو يُصرف يوم 26
راتب شهر أغسطس: يُصرف يوم 25
راتب شهر سبتمبر يُصرف يوم 24
راتب شهر أكتوبر يُصرف يوم 25
راتب شهر نوفمبر يُصرف يوم 26
راتب شهر ديسمبر يُصرف يوم 24
قد يعجبك ايضا

7 تعليقات
  1. زائر يقول

    كلها قديمه مامن جديد يشرح الصدر لا زياده ولاهم يحزنون

  2. ابو رفيف 2030 يقول

    لاجديديذكر كله قديم يعاد نبي زياده لو رمضان راتب واحد في شهر الخير

  3. مسفر علي عبدالله يقول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد مرحبا بك عزيزي القارئ الكريم وعلومه وتفسيره.

  4. خالد محمد يقول

    كانت المؤسسه تقتطع من راتبي طوال ٣٠ سنه بالتاريخ الهجري
    والآن يتم صرف راتبي التقاعد بالتاريخ الميلادي باي حق تسلب مني الفوارق السنويه والتي تعادل تقريبا ١٣ يوم؟!
    قرابة نصف شهر تسلب مني سنويا بأي حق؟!
    لماذا لم تدخل هذه الفوارق ضمن الراتب ويرفع بنسبة ٣٪ او تصرف مع آخر شهر؟
    انه حق مسلوب لن تنازل عنه أمام الله

  5. عماش الرقعي يقول

    كل علوم مؤسسة التقاعد غير صحيح وكل خدمه يقدمونها لصالح الرواتب العاليه فقط من راتبه ٥٠٠٠ومافوق ومن هو اقل لم تقدم له شي توقع اتفقات مع مع شركات ويذكرون تعاون وهذا تطبيل وتظليل اذا الخدمه تخص فية خاصه وهم لمن راتبه يفوق الخمس آلاف اقل منه لم تقدم المؤسسه له و لا حاجه نحتاج من المؤسسة تنظر للعسكر الذي راواتبهم لا يتعدى ٢٠٠٠ ولاتخدم فيه خاصه وتعم المتقاعدين كل ماتقدم خدمه ونذهب لها يقلون اسفين نخدم من راتبه فوق خمس الاف _يقول الشاعر ؟ماالله كتب للجنود انصار /ولاحد خدم خدمت الجندي /مدي عمل مخلص وصبار/يطيح فالنار مايهدي

  6. صالح الحربي يقول

    ( من لا يَرحم لا يُرحم )
    اسنلام الراتب ١٨ مايو = ٢٥ رمضان بعده شوال لم نستلم فيه نقضيه طراره نستلم في ٢٥ يونيو= ٤ ذي القعدة . هل صاحب الايجار وشركة الكهرباء ومتطلبات الحياة للاسر لا تطالب وتتحمل مثل ما يتحمل المتقاعد . المتقاعد ينطبق عليه المثل الذي يقول من جهه نار ومن جهه ……….. اكملوها انتم . او ابحثو عن هذا المثل في غوغل .

  7. ابوبندر يقول

    26سنة خدمة متواصله دون انقطاع في المسلك العسكري وبعد التقعد من محكمة الئ محكمة ومن دائره الئ دائرة ولاكن مااقول الا حسبي الله ونعم الوكيل

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.