الليرة التركية تُسجل أدنى مستوي لها أمام الدولار منذ تعاملات مايو الماضي

تراجع سعر صرف الليرة التركية أمام الدولار ليبلغ 6.11 ليرة اليوم بعد ان كان 6.10 امس، وخسرت الليرة التركية 2.6% من قيمتها امام الدولار هذا العام، كما تراجعت بنسبة 36% من قيمتها امام الدولار خلال العامين الماضيين.

الآثار الاقتصادية للحرب في أدلب

وانعكست آثار التدخل التركي في سوريا سلباً علي سعر صرف الليرة منذ بدء تركيا لعملياتها العسكرية في الشمال السوري ضد الاكراد اولاً في أكتوبر الماضي، قبل ان توسع عملياتها وتعلن تشكيل “منطقة أمنة” في الشمال السوري وتقرر دعم المقاتلين التابعين لها في معارك أدلب السورية.

تخفيض سعر الفائدة

وكان وزير الخزانة التركي قد كشف عزم الحكومة التركية الاستمرار في تخفيض سعر الفائدة، وهو الامر الذي شكل ضغوطاً علي العملة التركية، بالإضافة الي بيانات الأداء القوي للاقتصاد الأمريكي والتي دفعت بالدولار للارتفاع اماك الكثير من العملات العالمية.

50% انخفاض في قيمة الليرة خلال 3 سنوات

ومنذ 2017 انخفضت قيمة الليرة التركية بأكثر من 50% من قيمتها في اعقاب محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة والتي اعقبها إجراءات استبدادية قوية من حكومة أردوغان شملت تكبيل الحياة السياسية واعتقال الألاف من المعارضين السياسيين.

ورغم محاولات تركيا التوسع اقليمياً من خلال التدخل العسكري في سوريا وتوقيع اتفاقيات التعاون العسكري مع ليبيا والتي شملت ارسال قوات وترسيم الحدود البحرية بما يسمح لتركيا للاستيلاء علي مساحات واسعة من الشواطئ الليبية للتنقيب عن الغاز والبترول، وهو ما يشكل بدايات لتحالفات متناحرة في منطقة البحر المتوسط، ويلقي بظلاله علي استقرار الاقتصاد التركي المهتز بتأثير الصراعات السياسية الداخلية والخارجية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.