الكشف عن غسل ودفن المتوفين بكورونا في السعودية وهذه التدابير المتخذة لمنع نقل العدوى

يتساءل الكثير عن كيفية الغسل والدفن للوفيات الذين توفوا بمرض فيروس كورونا كوفيد 19 في المملكة العربية السعودية. لذلك قال محمد البقمي، المتحدث الرسمي في أمانة محافظة جدة، عن مجموعة من الاجراءات والتدابير الاحترازية التي يتم اتباعها خلال عملية الغسل والتكفين للموتى الذين توفوا بسبب فيروس كورونا كوفيد 19 المستجد، بالإضافة إلى عملية الدفن. موضحًا أنه لو حدثت مشكلة ولو لم يتم غسل المتوفى في المستشفى التي توفى فيها، يتم غسله في مغسلة مخصصة على أيادي مجموعة من الأشخاص المؤهلين لذلك.

ما هي الإرشادات التي أوصت بها وزارة الصحة السعودية في عملية غسل ودفن موتى كورونا كوفيد 19 ؟

قالت وزارة الصحة إن هناك مجموعة من الارشادات التي لابد من اتباعها خلال عملية غسل وتكفين المتوفين بمرض فيروس كورونا تجنبًا لانتشار العدوى. وهي متمثلة في ارتداء المعدات الواقية للشخصية من كمامات طبية، وقفازات ومريلة، بالإضافة إلى الالتزام بغسل الأيادي بالمياه والصابون لمدة لا يمكن أن تنخفض عن أربعين ثانية بعد الانتهاء من عملية الغسل ووالنقل والدفن.

وأوضحت وزارة الصحة أن المتوفى يتم وضعه في كيس مغلق يقاوم الماء، ويمنع خروج السوائل وفق المعايير المنصوص عليها من وزارة الصحة السعودية. مشيرًا إلى أنه لا يتم تشريح الجثة إلا في حالة الضرورة ويتم ذلك على أيادي المتخصصين من أطباء الطب الشرعي. ويحرص المتخصصون على خفض الاجراءات التي يمكن أن تعرض المتواجدين إلى سوائل الجثمان.

ما هي المستلزمات التي يتم استخدامها في الوقاية من فيروس كورونا كوفيد 19 ؟

وأكدت وزارة الصحة أن الجهات المعنية ملتزمة جدًا في عملية استخدام المستلزمات المتعلقة بالوقاية الشخصية، والعمل على تنفيذ جميع الاحتياطات الخاصة بمكافحة العدوى وفق الدليل الذي تم اعتماده من المركز الوطني للوقاية من الأمراض، ومكافحتها المتعلقة بالممارسين الصحيين. وشددت الوزارة على أنه هناك التزام كامل لكل من المسؤولين عن عملية الدفن حيث يستخدموا المستلزمات المتخصصة في الوقاية الشخصية، واحتياطات مكافحة العدوى، وغسل الأيدي بالماء والصابون لمدة لا يمكن أن تنخفض عن أربعين ثانية بعد انتهاء عملية النقل من أجل الدفن.

واختتمت وزارة الصحة البيان الخاص بها بقولها أنه يتم التخلص من المستلزمات المتعلقة بالوقاية الشخصية باستخدام أسلوب علمي جدًا، حيث تؤخذ مستلزمات العناية الشخصية من القائمين على عملية الدفن ويتم دفنها في أكياس النفايات الطبية الصفراء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.