الفسيخ فيه سم قاتل .. مركز مكافحة السموم يحذر بعد ظهور 59 حالة بالاسكندرية و 12 بالشرقية

الفسيخ فيه سم قاتل

حذر مركز مكافحة السموم بجامعة الزقازيق جميع المواطنين من تناول الفسيخ والاسماك المملحة، حيث أنه قد تم رصد عددا من الحالات المصابة بتسمم الفسيخ “بوتيوليزم” Botulism فى محافظة الشرقية خلال الأيام القليلة الماضية، لاحتواء هذه الأسماك على مادة سامة قاتلة تصيب بالشلل وضعف العضلات وصعوبة التنفس وتؤدي للوفاة.

الفسيخ فيه سم قاتل

وأضاف مركز السموم في تحذيره أن السبب في حالات التسمم المرصودة يرجع إلى الى وجود نوع من البكتيريا اللاهوائية والتي تسمى “c.botulinum” تنشط في الفسيخ، نظرا لظروف تجهيزه والتي تتضمن وضع الأسماك لمدة معينة وإحكام تغليفها بما يمنع وصول الهواء والأكسجين إليها، فينتج عنها سم  “botulinum toxin” والذي يعتبر من أقوى السموم الفتاكة، فكمية صغيرة من هذا السم كافية أن تسبب شلل في عضلات الجسم وتوقف التنفس فتحدث الوفاة.

مركز مكافحة السموم يحذر من تسمم الفسيخ
تناول الفسيخ يؤدي إلى التسمم الغذائي والوفاة

أعراض التسمم بالفسيخ

وأوضح مركز السموم أن من أعراض التسمم الغذائي الناتج عن تناول وجبة الفسيخ، “القيء، الإمساك أو الإسهال، زغللة بالعين، سقوط جفن العين، صعوبة في البلع، صعوبة فى الكلام، ضعف عضلات الجسم، فشل الجهاز التنفسي”.

متى تظهر أعراض تسمم الفسيخ ؟

وتظهر هذه الاعراض خلال 48 ساعة من تناول وجبة الفسيخ السامة وقد تمتد لتصل الى اسبوعين .

كما نوه مركز السموم  أن الفسيخ سواء كان مجهزا في المنزل أو في محلات التجار فالخطر لا يزال قائماً؛ لكونه تعرض خلال تجهيزه لنفس الظروف التي تساعد على نشاط البكتيريا السامة، وهذا السم الموجود بالفسيخ لا يتأثر أيضا بالبصل أو الليمون كما يدعى البعض.

ويشدد مركز مكافحة السموم على المواطنين بعدم تناول الفسيخ او الاسماك المملحة فالوقاية خير من العلاج فلنحافظ على صحتنا وصحة ابنائنا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.