الفئات الممنوعة من التطعيم ضد فيروس كورونا وموعد التسجيل الإلكتروني

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن فتح باب التسجيل الإلكتروني للحصول علي اللقاح الخاص بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بدءا من يوم الأحد المقبل الموافق 28 فبرير، وذلك لبعض الفئات المستحقة مثل كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة الذين يزيد عمرهم عن 40 عاما.

وكشفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن بدء التسجيل سيكون متاح للفئات المستحقة بدءا من الأحد المقبل، ويتيح الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل إمكانية إدراج 3 تقارير طبية للوقوف علي حالة المواطن الصحية، ومنها يحدد الموقع بشكل تلقائي أولوية الحصول علي اللقاح، علي أن يتم إرسال رسالة نصية إلي المواطن المسجل موضحة مكان وموعد تلقي اللقاح، بالإضافة إلي توقيع الكشف الطبي عليه وقياس الوظائف الحيوية، ومن ثم يتم تلقي الجرعة الأولي من اللقاح وتسليمه كارت خاصة للمتابعة وتلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

الصين تطور لقاح ضد كورونا
الفئات الممنوعة من التطعيم ضد فيروس كورونا وموعد التسجيل الإلكتروني

الفئات الممنوعة من الحصول علي لقاح فيروس كورونا

أوضح الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشؤون الصحة والرعاية، ومنظمة الصحة العالمية، أن هناك بعض الفئات محرومة ومستثناة من الحصول علي تطعيم الخاص بلقاح كورونا، حيث يمنع الفئات التالية من اللقاح:

  • الأطفال: غير مسموح للأطفال الأقل من 18 عاما الحصول علي لقاح فيروس كورونا، حيث لا يوصي بتطعيمهم وذلك لأنه لم يثبت حتي الآن صحة تناولهم للتطعيم ولم تحدد الدراسات الإكلينيكية أمان التطعيم عليهم.
  • المصابون بالحاسسة: لن يلتقي الأشخاص الذين يعانون من حالات الحساسية الشديدة والذين ظهرت لديهم حساسية لأي مكون من مكونات اللقاحات
  • الحوامل والمرضعات: يوصي بعدم حصول الحوامل والمرضعات علي تطعيم لقاح كورونا تجنبا لأي أثار جانبية علي الجنين بالرغم من أن الحوامل من الفئات الأكثر عرضا لخطر الإصابة بمضاعفات كورونا الشديدة.
  • المسافرون الدوليون: وهم الأشخاص الغير مدرجين في الفئات ذات الأولوية حيث لاتدعم الصحة العالمية مطالبتهم بتقديم أي إثبات علي تلقي ضد فيرو سكورونا كشرط للسمح لهم بدخول البلاد أو مغادرتها علي الصعيد الدولي.
  • المصابون بنقص المناعة: علي الرغم من أن الأشخاص المصابون بنقص المناعة من الفئات الأكثرة عرض لأكبر خطر الإصابة بمضاعفات فيروس كورنا الشديدة، لكن منظمة الصحة العالمية أكدت علي ضرورة إجراء المزيد من الدراسات بشأن أثار اللقاحات عليهم، حيث أن التجارب السريرية لم تتيح غير بيانات قليلة بشأن أمان اللقاحات علي المصابين بنقص المناعة.
  • المصابون الحاليون أو المتعافون: يمكن تأجيل تطعيم المصابون بفيروس كورونا أو المتعافون الجدد لمدة 6 شهور بعد إصابتهم بالفيروس حيث أنها فترة اكتساب المناعة للجسم، بالإضافة إلي سبب محدودية إمدادات اللقاح وعدم وجود أي خطورة علي حياة هؤلاء الأشخاص.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.