الغرف التجارية: لاصحة للتأثر بـ “كورونا” والثوم الصيني خارج المعادلة وانخفاض مرتقب في الأسعار

ترددت سلسلة من الشائعات في السوق المحلي حول تأثير فيروس “كورونا” على سوق الخضروات والفاكهة وهو الأمر الذي قام مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء بنفيه اليوم بعد التواصل مع الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية والذي أكد في بيانه الرسمي أنه لا صحة لتعرض الخضروات المحلية لفيروس “كورونا”.

شعبة الخضروات تروي كواليس التعامل مع شائعة إصابة الخضروات بالفيروس القاتل:

حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة وعضو مجلس أمناء سوق العبور أكد في تصريح خاص لموقع اليوم الاخباري أنه دعا لاجتماع طارئ للشعبة في حضور عدد من المصنعين للوقوف على الأمر وإعلان الموق بإرفاق تقرير لرئيس اتحاد الغرف التجارية المهندس إبراهيم العربي والذي قام بدوره برفعه لمجلس الوزراء وتم التأكيد خلاله على خلو الخضار المصري والمستورد الذي يتم تداوله في السوق المحلي من أية فيروسات أو أمراض بعد الوقوف على الشحنات التي تم استيرادها مؤخرًا ودراسة أمرها.

90% من الخضار منتج محليًا والثوم فقط يتم استيراده من الصين:

وأضاف حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة أن 90% من الخضروات منتج محلي والمستورد فقط لا يزيد عن 10%، مؤكدًا أن مصر لا تستورد خضار من الصين عدا الثوم الصيني وقد تم استيراده منذ شهر ونصف مضى أي قبل الإعلان عن وجود فيروس في دولة الصين كما أن الشحنة نفسها تمكث نحو شهرًا كاملًا في المياه قبل وصولها الى الموانئ المصرية وهو الأمر الذي ينفي وجود أى شبهة لإصابة الثوم الصيني الموجود في الأسواق بالفيروس القاتل “كورونا”.

الشركات الصينية أوقفت إستيراد البرتقال المصري ولن يكون هناك استيراد مرتقب:

وأكد حاتم نجيب عضو مجلس أمناء سوق العبور في تصريحاته الخاصرة لليوم الإخباري أن الشركات الصينية أخطرت بعد استيرادها للبرتقال المصري ويسعي المصدرين للبحث عن أسواق بديلة في محاولة لمنع أي وسيلة قد تتسبب في وجود أى تبادل أو تعامل مع الصين في الوقت الراهن لمزيد من الحرص والتيقن من عدم وجود أية وسائل لإنتقال الوباء.

البديل المحلي سيحول دون الاحتياج للثوم الصيني لنحو 6 شهور قادمة:

نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة أكد أن العروة الشتوية من الثوم المحلي ستبدأ في الظهور بعد 15 يوم من الآن وهو الأمر الذي سيغني تماما عن إستيراد الثوم من الصين معتبرًا أنه سلعة كمالية ولن تؤثر على السوق المحلي مناشدًا المواطنين الذين يميلون إلى تخزين الثوم إلى شراء الأخضر المحلي وتخزينه لغلق باب الشكوك تماما مؤكدًا أنه لن يكون هناك أية حاجة لإستيراده خلال نحو 6 أشهر مقبلة.

أسعار الخضروات تنخفض نحو 30% ولن يكون هناك ارتفاع مقبل باستثناء “الملوخية”:

حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة وعضو مجلس أمناء سوق العبور أكد أن أسعار الخضروات والفاكهة جميعها انخفضت بالسوق المحلي وذلك لزيادة كمية المعروض بنسبة لا تقل عن 30% كما أن أغلب المنتجات ستنخفض أيضا بإستثناء الملوخية الخضراء التى تُزرع في الصوب لأنها في غير موسمها وما دونها سيشهد انخفاض ملحوظ.

وعن أبرز الأصناف المنخفض سعرها فمنها “البسلة والفاصوليا والطماطم والبطاطس”، بالاضافة إلى الثوم المحلي الذي سينتشر في السوق المحلي بعد أسبوعين من الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.