الغرفة التجارية: ارتفاع أسعار العدس والفول بسبب حرائق استراليا

أدى انتشار الحرائق في استراليا بصورة كبيرة إلى حدوث الكثير من العواقب منها تأثر أسعار بعض أنواع الحاصلات الزراعية التي توردها استراليا للكثير من الدول، خاصة محصوليّ الفول والعدس، حيث ارتفعت أسعارهم مؤخراً بسبب الحرائق وكذلك بسبب تحول بعض الدول المنتجة مثل الهند إلى دولة مستوردة.

ارتفاع أسعار العدس والفول بسبب حرائق استراليا

صرَّح “أحمد الباشا” رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن أسعار بعض المحاصيل الزراعية خاصة العدس والفول شهدت حالة من الارتفاع مؤخراً بسبب الارتفاعات العالمية في ظل انتشار الحرائق في استراليا، لافتاً إلى أن تراجع سعر الدولار لم يؤثر على أسعار تلك المحاصيل.

شعبة الحاصلات الزراعية
الغرفة التجارية بالقاهرة

أسعار العدس والفول عالمياً

وأضاف رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية في تصريحاته، أن أسعار محصول العدس عالمياً تتراوح بين 725 دولار و800 دولار للطن، أما الفول فتتراوح أسعاره بين 650 دولار و750 دولار للطن، ويُضاف إلى تلك الأسعار مصروفات الشحن والمصاريف الإدارية والتخليص الجمركي، وتتراوح تلك المصروفات ما بين حوالي 5% إلى 8% بخلاف سعر المنتج في بلد المنشأ.

أسعار العدس والفول في مصر

أشار “الباشا” إلى أن أسعار الجملة للفول المستورد تتراوح بين 13 جنيه وحتى 16 جنيه للكيلو، فيما تتراوح أسعار العدس في الجملة ما بين 12 جنيه وحتى 16 جنيه للكيلو، لُتباع للمستهلكين بمحلات التجزئة بأسعار تتراوح بين 16 جنيه وحتى 25 جنيه للكيلو حسب اختلاف مصاريف التعبئة والنقل والتغليف.

وأوضح “الباشا” أن مصر تستورد حوالي 88 % من حجم استهلاكها من الفول، كما تستورد حوالي 98 % من حجم استهلاكها من محصول العدس، وتعتبر دولتيّ استراليا وكندا من أهم الدولة الموردة لتلك المحاصيل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.