العلاقة بين حافز وبرنامج حساب المواطن

أكد برنامج حساب المواطن أن التسجيل في برنامج حافز لا يمنع الحصول على دعم حساب المواطن مشيرًا إلى ضرورة الإفصاح عن مخصص حافز ضمن بيانات الدخل.
ويعتمد حساب المواطن على المعلومات المالية والبيانات التي يقدمها الأفراد عن أنفسهم لكن يتم في وقت لاحق مراجعة هذه البيانات ومطابقتها مع تلك المسجلة لدى الجهات الحكومية وفي حال وجود اختلاف يتم اعتماد البيانات الرسمية وتعليق صرف الدعم للمستفيدين لحين تحديث البيانات.

نوعية البيانات المحدثة في حساب المواطن

ويصرف دعم حساب المواطن بناء على عدد من معايير الاستحقاق منها عدد أقراد الأسرة وأعمارهم ومجموع دخل الأسرة والحالة الاجتماعية وغيرها من المعايير بالتالي فإن التغير في أي منها يستوجب التحديث عبر بوابة حساب المواطن الإلكترونية.

كيفية الإفصاح عن مخصص حافز في حساب المواطن

ويجب على كل من يحصل على مخصص من برنامج حافز أن يفصح عن مقدار الدخل الذي يحصل عليه بالدخول إلى حسابه عبر بوابة حساب المواطن ثم ينتقل إلى بيانات الدخل ويختار نوع الدخل غير ذلك ثم يضيف مخصص حافز حتى لا يتوقف عنه الدعم في الدفعات التالية.

ما هو برنامج حافز وهل يتعارض مع حساب المواطن ؟

والمعروف أن برنامج حافز هو أحد البرامج الاجتماعية التي تساعد الباحثين عن العمل حيث يتم صرف مكافأة شهرية لهم بشرط خضوعهم لبرامج تدريبية ودورات يتم ترشيحهم إليها وفقًا لمؤهلاتهم الدراسية.

وخلال الدورات يتم صرف مخصص حافز للمتدربين وبنهاية الدورية يتم ترشيح كل متدرب على 3 فرص وظيفية للاختيار فيما بينها وإذا رفض الفرص الثلاث لا يحق له الدخول مرة أخرى في برنامج حافز.
أما برنامج حساب المواطن فهو برنامج استحدثته المملكة لمساعدة المواطنين من ذوي الدخول المنخفضة على تحمل الآثار الجانبية لسياسات الاصلاح الاقتصادي التي بدأت المملكة في تطبيقها قبل نحو عامين.

ويشمل دعم حساب المواطن فرق سعر أسعار الطاقة والوقود وأسعار الكهرباء ويتم مراجعة دعم حساب المواطن كل ثلاثة أشهر بالتزامن مع مراجعة أسعار الطاقة في المملكة.
من جهة أخرى أعلى حساب المواطن اليوم صدور نتائج الأهلية لدورة الدفع رقم 26 استحقاق شهر يناير المقبل فيما تتواصل عملية التسجيل في دورة الدفعة الـ27 التي سيتم صرفها في فبراير 2020.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.