أحداث وتطورات متسارعة بشأن العدوان التركي على الأراضي السورية

تنديد عربي ودولي بالعدوان التركي على الأراضي السورية

بدأت الاحداث والتطورات المتعلقة ببدء العدوان التركي على الأراضي السورية تتسارع وردود الأفعال العربية والإقليمية والعالمية، بعد أن أعلنت وزارة الدفاع التركية في وقت سابق من اليوم الأربعاء 9/10/2019 عن دخول القوات التركية منطقة “شرقي الفرات” الواقعة شمال شرقي سوريا، وبدء عملية برية، واستهدفت العملية قوات سوريا الديمقراطية ( الكردية) من خلال تنفيذ ضربات جوية وقصف مدفعي على مناطق سيطرة تلك القوات في شمالي شرق سوريا، واسفرت العمليات العسكرية التركية حتى الآن عن مقتل 15 شخصًا منهم 8 مدنيين على الأقل، بينهم طفلان، وإصابة 13 بجروح بينهم طفلان، كما قتل سبعة عناصر من قوات سوريا الديموقراطية وأصيب 28 غيرهم، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، إضافة لنزوح الآلاف من المدنيين.

العدوان التركي على الأراضي السورية

أحداث وتطورات متسارعة بشأن العدوان التركي على الأراضي السورية 1
العدوان التركي على الأراضي السورية

ردود فعل عربية

وقوبلت العملية العسكرية للقوات التركية وعدوانها على الأراضي السورية برفض وتنديد عربي، حيث أدانت كلا من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، مساء اليوم الأربعاء، العملية العسكرية التي يشنها الجيش التركي في شمال شرقي سوريا، وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية تأكيد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية على”إدانة المملكة للعدوان الذي يشنه الجيش التركي على مناطق شمال شرق سوريا، في تعدٍ سافر على وحدة واستقلال وسيادة الأراضي السورية“.

كما وأعلنت وزارة الخارجية العراقية على لسان المتحدث الرسمي باسمها الدكتور أحمد الصحاف لوكالة الأنباء العراقية عن قلقها إزاء العملية التركية في شمال شرقي سوريا، وقال إن “العراق يدعو الى حفظ سيادة الدول وتبني الحلول السياسية”.

ومن جهتها جمهورية مصر العربية دانت بأشد العبارات العملية العسكرية للقوات التركية شمال شرق سوريا، حيث أصدرت وزارة الخارجية بيانًا قالت فيه: أن “تلك الخطوة تمثل اعتداء صارخا غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة استغلالا للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي”. ودعت لاجتماع طارئ في جامعة الدول العربية.

وادانت وزارة الخارجية البحرينية العملية العسكرية التركية بشدة واعتبرتها “انتهاك مرفوض لقواعد القانون الدولي واعتداء على سيادة سوريا ووحدة اراضيها”، وايدت الوزارة الدعوة لعقد جلسة طارئة لمجلس الجامعة العربية.

اجتماع طارئ للجامعة العربية

وبناء على طلب مصر وتأیید عدة دول، بالتشاور مع رئیس مجلس الجامعة فى دورته الحالیة وزیر خارجیة العراق،أعلنت جامعة الدول العربیة، عن عقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجیة العرب، لمجلس الجامعة، السبت المقبل، لبحث ”العدوان التركي“ على الأراضي السوریة، وقال الأمین العام المساعد للجامعة العربیة السفیر حسام زكي في بیان: أن“العدوان التركي على الأراضي السوریة یمثل اعتداءً غیر مقبول على سیادة دولة عربیة عضو في الجامعة، استغلالًا للظروف التي تمر بھا والتطورات الجاریة وبما یتنافى مع قواعد القانون الدولي“.

الاتحاد الاوروبي يحذر من العواقب

وحذر الاتحاد الأوروبي تركيا من العواقب التي تخلفها عمليتها العسكرية “أحادية الجانب” وهددها بقطع المساعدات المالية المقدمة من الاتحاد مقابل إغلاق حدودها أمام اللاجئين السوريين، وأكد الاتحاد الأوروبي في بيان صادر عنه اليوم الأربعاء أنه “لا يمكن تحقيق أي حل مستدام للأزمة السورية عسكريا”، ودعا تركيا “إلى وقف الأعمال العسكرية أحادية الجانب”، واضاف البيان: “استئناف الأعمال القتالية المسلحة شمال شرق البلاد سيقوض استقرار المنطقة كلها، ويزيد من معاناة المدنيين ويتسبب في موجات نزوح جديدة. كما سيعقد آفاق العملية السياسية برعاية الأمم المتحدة لتحقيق السلام في سوريا”.

ترامب يهدد بتدمير اقتصاد تركيا

وفي مؤتمر صحفي عقده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء واطلق تهديدًا شديدًا ضد تركيا، على خلفية إطلاقها لعمليتها العسكرية ضد الوحدات الكردية بشمال شرقي سوريا المدعومة من الولايات المتحدة، وقال في رد على سؤالأحد الصحفيين : سأمحو الاقتصاد التركي في حال حدث ذلك ( القضاء على الاكراد بشمال سوريا)، وأضاف قائلًا: “لقد قمت بذلك في ما يتعلق بالقس برونسون”، في إشارة إلى العقوبات الأمريكية على تركيا ردا على احتجاز الأخيرة للقس الأمريكي أندرو برونسون العام الماضي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.