الصحة تكشف الأعراض الجانبية للتطعيم بلقاح فيروس كورونا

كشفت وزارة الصحة والسكان، الأعراض التي قد يمكن يشعر بها المواطنين الحاصلين علي لقاح فيروس كورونا الصيني والذي استلمته مصر علي أكثر من دفعة وذلك لتطعيم المواطنين وفقا لخطة الوزارة في مواجهة حائجة فيروس كورونا.

ووضعت الوزارة خطة للتطعيم باللقاح الصيني حيث وضعت قائمة للفئات الأكثر احتياجا مثل الأطباء في الصفوف الأولي المتعاملين بشكل مباشر مع مرضي كورونا في مستشفيات العزل ومستشفيات الحميات والطواقم الطبية بشكل عام وكذلك المواطنين من كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما بالإضافة إلي أصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضي السكر والضغط وغيرها من الفئات التي لها أولوية الحصول علي أن يكون الحجز بشكل إلكتروني وعلي مراحل حسب ما أعلنت الوزارة في وقت سابق.

أعراض اللقاح الصيني لفيروس كورونا

وأعلنت وزارة الصحة في بيان لها، أن الأعراض الجانية التي ممكن أن يشعر بها المواطن الذي يحصل علي لقاح كورونا الصيني تأتي علي النحو التالي:

  • يشعر المواطن بارتفاع في درجات الحرارة مع صداع مستمر.
  • يعاني من إسهال وحساسية وسعال.
  • يشعر بغثيان وإرهاق وأحيانا قئ.
  • موضع التطعيم يشعر فيها بألم وأحمرار وتصلب وحكة.
  • يعاني المواطن الحاصل علي التطعيم من نوبات تشنجية.
  • يشعر بآلالام في عضلات الجسم.
  • يعاني من ألم في المفاصل وخمول طوال ساعات اليوم.
سينوفاك الصينية تؤكد فعالية لقاحها ضد كورونا
الصحة تكشف الأعراض الجانبية للتطعيم بلقاح فيروس كورونا

هل يوجد علاج لأعراض اللقاح الصيني ضد كورونا

وكشفت وزارة الصحة والسكان أن الأعراض السابق ذكرة لا تمثل خطورة علي الشخص المتلقي للقاح، حيث لا تتطلب هذه الأعراض بصورة عامة أي علاج معين.
وأشارت إلي أن الأعراض ستزول من تلقاء نفسها بدون الحصول علي أي علاج أو أي وصفة طبية أو دواء.

أنواع اللقاحات

هناك العديد من التقنيات التي تستخدمها الدول في إنتاج اللقاحات بشكل عام، حيث يعتمد البعض علي الطريقة التقليدية والبعض الأخري يعتمد علي الطريقة الحديثة وفي كل الأحوال تدور تقنيات التصنيع حول نوعين هما:

  • اللقاحات المعطلة: وهي لقاحات تحتوي علي الفيروس المنتج بشكل مخبري بعد تدمير الحامس النووي مثل لقاح السولك الخاص بشلل الأطفال ولقاح الإنفلونزا الموسمية ولقاح السعار.
  • اللقاحات الحية المضعفة: وهي لقاحات تحتوي علي الفيروس حيا، ولكن بعد إجراء إضعاف للحامض النووي بحيث يكون هذا الفيروس قادر علي إنتاج المناعة والتي لا يستطيع التسبب في المرض واستخدمت هذه الطريقة في انتاج لقاح ضد شلل الأطفال الفموي سابين ولقاح الحصبة ولقاح الحمي الصفراء علي سبيل المثال.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.