“الصحة” تحذر من مرض يصيب الأطفال بسبب تناولهم للشاي

دعت وزارة الصحة المصرية، الآباء والأمهات إلى منع الأطفال من تناول مشروب الشاي أثناء الطعام أو حتى بعده، وذلك بسبب امتصاصه لعنصر الحديد وتعريض الأطفال إلى الإصابة بالأنيميا.

ونصحت الوزارة، في منشور توعوي عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، باستبدال مشروب الشاي بالأعشاب الطبيعية، مثل تناول كوب صغير من النعناع أو التيليو، أو الينسون، الطبيعي المُحضّر في المنزل، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإفراط في استخدام السكر.

"الصحة" تحذر من مرض يصيب الأطفال بسبب تناولهم للشاي 1

تأثيرات الشاي السلبية على صغار السن

في سياق متصل، كشف موقع “هيلث لاين” الطبي، أن مشروب الشاي على الرغم من احتوائه للعديد من الفوائد للبالغين، إلا أنه لا ينصح بتناوله في سن صغير بسبب التأثيرات السلبية الناتجة عن تناوله، ونستعرضها معكم فيما يلي:

1- الأرق

أوضح الموقع الطبي، أن تناول الشاي بكميات كبيرة قبل النوم، يسبب الأرق للأطفال ويحرمهم من أخذ القسط الكافي من النوم، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من مادة الكافيين المنبهة.

2- ضعف العظام

أضاف الموقع، أن تناول الشاي يدفع الأطفال إلى زيارة الحمام أكثر من مرة على مدار اليوم، وذلك بسبب احتوائه على مادة الكافيين المدرة للبول، مما ينتج عنه انخفاض نسبة الكالسيوم في الجسم، وهو ما يؤثر بالسلب على صحة العظام لدى الأطفال، وتزيد معه فرص الإصابة بالكسور، حتى أن الأمر يصل في بعض الأحيان إلى حد الهشاشة.

3- خفض الشهية

يتسبب الشاي، في خفض الشهية لدى الأطفال، وذلك بسبب احتوائه على مادة الكافيين التي تؤثر على الشهية، مما ينتج عنه قلة رغبة الطفل في تناول الوجبات، فيصاب بسوء التغذية، والطفل في تلك المرحلة يحتاج إلى التغذية السليمة، للحصول على العناصر الغذائية التي تساعده في النمو بشكل صحي.

4- تسوس الأسنان

يعرف الشاي بطعمه المُر، مما يدفع الأطفال إلى إضافة كميات كبيرة من السكر، فينتج عنه الإصابة بتسوس الأسنان، كما أوضحت بعض الدراسات أن الشاي يحتوي على مواد حمضية تهدد أسنان الأطفال بالكسور والتساقط، نتيجة تآكل طبقة المينا الموجودة على السطح الخارجي للأسنان.

5- فرط النشاط

يصاب العديد من الأطفال بفرط الحركة وتشتت الانتباه بعد تناول الشاي، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من مادة الكافيين، مما يؤثر بالسلب على الحالة الصحية للطفل.

6- فقر الدم

يعتبر تناول الشاي، بعد الوجبات من العادات الخاطئة للبالغين، فنجد أن الأطفال يقومون بتقليد أسرهم، إلا أن هذه العادة قد تعرض الطفل للإصابة بمرض الأنيميا، وذلك بسبب مادة التانين الموجودة في الشاي والتي تمنع الجسم من امتصاص معدن الحديد الموجود في الأطعمة.

7- حرقة المعدة

تتسبب مادة الكافيين الموجودة في الشاي، عبئًا ثقيلًا على معدة الطفل وتصيبها بالحرقة، مما يؤثر على صحة الجهاز الهضمي لدى الأطفال.

"الصحة" تحذر من مرض يصيب الأطفال بسبب تناولهم للشاي 2

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.