الصحة المصرية تحذر من تناول الأسماك المملحة

حذرت وزارة الصحة المصرية من تناول الاسماك المملحة والمدخنة، لخطورتها على الحوامل والأطفال ومرضى الكلى، وتسببها فى نقص المناعة.

ونصح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الإعلامى باسم وزارة الصحة المواطنين عند شراء الأسماك، أن تكون من المحال المعروفة والتي تخضع للرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل، محذراً من احتواء الأسماك المملحة على نسبة عالية من الاملاح، التى يمكن أن تسبب أضراراً شديدة للذين يعانون من الامراض المزمنة، وأمراض الكلى والحوامل والأطفال.

وحذر”مجاهد” من تناول الفسيخ لأنه يمثل خطورة على صحة المواطنين، نظرًا لطريقة تحضيره التي تساعد على نمو نوع من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة لمن يتناولها، موضحًا أن الكثيرين يعانون من التسمم الغذائي بعد تناول وجبة سمك الفسيخ، كما أنه يضعف الجهاز المناعي للإنسان.

نصائح عند شراء الفسيخ

من جانبه قال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة، إن الصناديق الخاصة بتمليح الأسماك يجب أن تكون خشبية ونظيفة ومدون عليها تاريخ بداية التمليح، بالإضافة إلى ارتداء العمال الزي الصحي النظيف الخاص بالعمل، وعدم ظهور أي أعراض مرضية عليهم مثل العطس أو الرشح أو تقرحات باليد، ويجب على المواطنين مراعاة الشراء من أماكن نظيفة ومرخصة، لانها تكون خاضعة للرقابة.

أعراض تسمم الفسيخ

وأكد “عيد” على توافر مصل “البوتيوليزم” الخاص بحالات التسمم للمواطنين بالمجان بمستشفيات الوزارة، لافتاً إلى ضرورة توجه الشخص غلى المستشفى فى حالة الشعور بأى أعراض مرضية عقب تناول الفسيخ مثل(جفاف الحلق – صعوبة في الابتلاع – ازدواج الرؤية– ضيق في التنفس)، لتلقى العلاج اللازم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.