السيسي يُصدر قرارا جمهوريا بالعفو عن سجناء (بيان بالأسماء)

بين الحين والآخر يصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًّا بالعفو عن بعض المسجونين في مصر، بعد تشكيل لجنة عليا من الجهات الأمنية في وزارة الداخلية، لبحث الحالات التي تستحق العفو الرئاسي، وفقا للشروط المتفق عليها.

وأصدر الرئيس السيسي اليوم الإثنين، قرارًا جمهوريًّا نشرته الجريدة الرسمية في عددها 4 مكرر (أ)، برقم 37 لسنة 2020، يسمح بالعفو عن 135 سجينا من المحكوم عليهم، إذ جاء في نص المادة الأولى، “يُعفى عن العقوبة الأصلية أو ما تبقى منها وعن العقوبة التبعية المحكوم بها على عدد 135 محكوما عليهم، الوارد أسماؤهم وأرقام قضاياهم بالكشوف المرفقة”.

العفو عن المساجين في مصر

ويوم الخميس الماضي أعلن قطاع السجون التابع لوزارة الداخلية، الإفراج عن 541 من المسجونين، بعفو رئاسي وشرطي، وفقا لقرار رئيس الجمهورية الصادر بهذا الشأن، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة، الـ68.

وتأتي قرارات رئيس الجمهورية بالعفو عن مسجونين بعد استيفاء الشروط، ووفقا لنص الدستور الذي يسمح له باتخاذ مثل هذه القرارات، إذ تمنح المادة 155 من الدستور المصري رئيس الجمهورية الحق في ذلك إذ تنص على:

  • من حق الرئيس إزالة العقوبة، أو تخفيفها، بعد أخذ رأي مجلس الوزراء.
  • العفو الشامل يكون بقانون، وبموافقة أغلبية البرلمان.
  • الجريدة الرسمية تنشر القانون المتضمن قرار العفو الرئاسي.

وأعلن الرئيس السيسي، في 27 أكتوبر 2017، تشكيل اللجنة الخماسية، في أثناء المؤتمر الأول للشباب، بشرم الشيخ، للعفو عن الشباب، إذ توصلت إلى إعداد قوائم بأسماء المساجين في مصر على ذمة قضايا ولم يصدر بشأنهم أية أحكام.

قائمة بأسماء 135 شخصا أعفي عنهم بقرار جمهوري:

السيسي يُصدر قرارا جمهوريا بالعفو عن سجناء (بيان بالأسماء) 1 السيسي يُصدر قرارا جمهوريا بالعفو عن سجناء (بيان بالأسماء) 2 السيسي يُصدر قرارا جمهوريا بالعفو عن سجناء (بيان بالأسماء) 3 السيسي يُصدر قرارا جمهوريا بالعفو عن سجناء (بيان بالأسماء) 4 السيسي يُصدر قرارا جمهوريا بالعفو عن سجناء (بيان بالأسماء) 5 السيسي يُصدر قرارا جمهوريا بالعفو عن سجناء (بيان بالأسماء) 6


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.