السودان يعلن تفاصيل مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقي

كشفت وزارة الري السودانية عن آخر مستجدات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، وذلك في اليوم الثامن من الاجتماعات التي يرعاها الاتحاد الإفريقي، في ظل وجود مراقبين وخبراء لتقريب وجهات النظر بين الأطراف الثلاثة “مصر والسودان وإثيوبيا”.

وناقشت الأطراف الثلاثة كيفية إقامة مشروعات تنمية على نهر النيل في المستقبل، والوصول إلى اتفاق “شامل عادل” يضمن حقوق الجميع في مياه النهر دون إحداث ضرر لأي من الأطراف على حساب الآخرين.

جولة مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقي

وأفاد بيان السودان الذي نشرته لوكالة الأنباء السودانية “سونا”، بشأن جولة مفاوضات سد النهضة مساء أمس الجمعة، بأنه جرى النقاش بشأن قضايا فنية وقانونية، وكذلك المعالجات التى يُمكن اتباعها خلال فترات جفاف النهر، وكيفية ملء بحيرة السد في ظل هذا الجفاف، وتصريفات السد.

السودان يعلن تفاصيل مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقي 1

وذكر بيان وزارة الري السودانية، أن النقاش شهد تقدمًا في قضايا فنية، كما جرى النقاش حول جوانب قانونية، في جو تفاهمي بين الأطراف، مشيرًا إلى وجود اجتماع آخر سيعقد اليوم السبت 11 يوليو 2020.

موقف مصر من مفاوضات السد الإثيوبي

أما موقف مصر من آخر مستجدات مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقي، فقد لخّصه محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الري، الذي أكد أن الدولة المصرية ما زالت عند موقفها بالنسبة لهذا الملف، وما يحدث الآن من مفاوضات يُعد صياغة جديدة لبعض النقاط الفنية، مشيرًا إلى أن الجانب الإثيوبي قال إنه سيدرس مقترحات مصر وسيرد عليها في اجتماعه الأخير.

السودان يعلن تفاصيل مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقي 2

وشدد متحدث وزارة الري المصرية، في مداخلة تلفزيونية، على أن دولة إثيوبيا ليس لها الحق في ملء سد النهضة بقرار فردي، وفقًا للبند الخامس من اتفاقية إعلان المبادئ التي صدرت في عام 2015 ووقع عليها الجانب الإثيوبي، وكذلك مصر والسودان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.