السلطان قابوس وخمسة عقود من تنمية عمان

السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الذي توفي مساء الأمس هو أطول الحكام العرب حيث تولى السلطان قابوس مقاليد الحكم في 23 يوليو 1970 أي ما يقارب من 50 عامًا.

السلطان قابوس بن سعيد قائد تنمية عمان

السلطان قابوس هو بحق أبو التنمية العمانية كما يصفه العديد من مواطني عمان فهناك أكثر من جيل ولد وعاش في السلطنة لم يعرف سلطانا ولا قائدا غيره وارتبط اسمه بحركة النهضة الشاملة التي عاشتها عمان وحالة الاستقرار السياسي في السلطنة.

قابوس بن سعيد حرص منذ توليه مقاليد الحكم على النهوض ببلاده وتنميتها والابتعاد بها عن الخلافات والنزاعات السياسية فكان دائما صاحب موقف محايد في معظم أزمات المنطقة.

سبب وفاة السلطان قابوس

ومنذ عدة سنوات أصيب قابوس بن سعيد رحمه الله بمرض السرطان وتحديدا سرطان القولون وخضع لعلاج مكثف على مدى سنوات لكن المرض اللعين تمكن منه وجعله لا يشارك في المناسبات العامة أو القمم العربية أو الاجتماعات المهمة منذ سنوات حيث كان آخر ظهور له في ٤ ديسمبر ٢٠١٩ حيث استقبل الامير ويليام دوق كامبريدج في مسقط.

محمد بن زايد ينعي سلطان عمان

نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات الشيخ محمد بن زايد نعى قابوس بن سعيد بكلمات مؤثرة جاء فيها : فقدت عُمان الشقيقة والأمتان العربية والإسلامية قائدًا حكيمًا، وقامة تاريخية كبيرة، رحم الله السلطان قابوس، رحل عنا أخا عزيزا ورفيق درب الشيخ زايد، تقاسما بحكمتهما وإخلاصهما النهوض بشعبيهما وخدمة وطنيهما، نعزي أسرته الكريمة وشعبه، ونسأل الله ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته.
وتسابق العديد من المسؤولين العرب في نعي سلطان عمان الذي وافته المنيه داعين الله أن يتغمده بواسع رحمته.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.