السعودية تُعلن ضوابط تخفيض رواتب المصريين 40% ومعايير الفصل

أعلنت المملكة العربية السعودية ضوابط تخفيض رواتب المصريين 40% وكذلك غيرهم من الجنسيات الأخر، ومعايير الفصل من العمل، وذلك في ظل تداعيات أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، إذ لامس عدد الإصابات بالفيروس في المملكة 32 ألف إصابة، بالإضافة إلى 209 وفيات حتى أمس الأربعاء.

وكان محمد سعفان، وزير القوى العاملة، تلقى تقرير عاجل من مكتب التمثيل العمالي بالمملكة يفيد باتخاذ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية قرارٍ بشأن السماح لأصحاب العمل في المملكة بتخفيض رواتب العاملين من الجنسيات المختلفة بواقع 40%، تخفيفًا للأعباء المترتبة على أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.

ضوابط تخفيض رواتب المصريين

وكشفت وزارة الموارد البشرية في السعودية، عن ضوابط تخفيض رواتب المصريين وغيرهم من الجنسيات الأخرى، وذلك على النحو التالي:

  • تخفيض أجر العامل لا بد أن يقابله تخفيض في ساعات العمل.
  • تخفيض ساعات العمل يجب أن يتناسب مع تخفيض الأجر.
  • يتراوح تخفيض الأجر من 1% إلى 40 % بحد أقصى.

شرطان لتخفيض الأجر

وأوضحت الموارد البشرية بالمملكة أن هناك شرطين، لتخفيض أجر العامل بحد أقصى 40%، الأول: أن تكون المنشأة قد تضررت بالفعل من أزمة فيروس كورونا المستجد، والشرط الأخر أن يقابل تخفيض الأجر تخفيضًا، أيضًا، في ساعات العمل.

وشدد وزارة الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية، على أنه لا يجوز لصاحب العمل فصل أي عامل بمبدأ القوة القاهرة، في حال عدم استفادته من إعانة الدولة، إلا بتحقق 3 شروط وهي على النحو التالي:

  • مرور 6 أشهر على الإجراءات المتخذة بشأن ظرف أو حالة يترتب عليها إجراءات احترازية.
  • استنفاد تطبيق الإجراءات المتعلقة بتخفيض الأجر والإجازة السنوية والاستثنائية.
  • ثبوت عدم الانتفاع من الدولة بأي إعانة.

السعودية تُعلن ضوابط تخفيض رواتب المصريين 40% ومعايير الفصل 1

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.